الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بالصور.. اكتشاف مقبرة "شبسسكاف عنخ" بجبانة أبو صير فى الجيزة

بالصور.. اكتشاف مقبرة -شبسسكاف عنخ- بجبانة أبو صير فى الجيزة
عدد : 10-2013
كشفت البعثة التشيكية عن مقبرة كبير الأطباء في مصر العليا والسفلي "شبسسكاف عنخ" والذي يعود لعهد الأسرة الخامسة من الدولة القديمة الفرعونية ، وذلك خلال الحفائر التى تجريها بجبانة أبو صير الأثرية بمحافظة الجيزة ، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار .

وأشار الوزير إلي أن مقبرة "شبسسكاف عنخ" تعد المقبرة الثالثة لطبيب يتم اكتشافها في جبانة أبو صير، مؤكداً على أن الأهمية التاريخية للكشف ترجع إلي أن صاحب المقبرة ينتمي إلي عدد قليل من الأطباء ذو المكانة الرفيعة في عصر بناة الأهرام والذين كانوا علي علاقة وثيقة بالملك الحاكم .

من جانبه قال على الأصفر نائب رئيس قطاع الآثار المصرية أن المقبرة تعد من المقابر الكبيرة والتي يبلغ أبعادها 21×14 م وبارتفاع 4م ، شيدت جدرانها من الحجر الجيري، موضحاً إلي أنه تم اكتشاف باب وهمي ضخم داخل مقصورة القرابين في الجزء الشرقي من المقبرة يحمل ألقاب ووظائف صاحب المقبرة والتي من بينها كاهن الإله رع في معابد الشمس لعدة ملوك من الأسرة الخامسة ، ولقب بكاهن الإله "خنوم" الذي يتقدم بيت الحياة و بكاهن السحر، بالإضافة إلي العديد من الألقاب الأخرى التي توضح المكانة الاجتماعية والوظيفية الرفيعة في الديوان الملكي كأحد الأطباء الملكيين رفيعي المستوي الذين اشتغلوا في مجال الطب في مصر القديمة خلال الألفية الثالثة ق.م .

صرح مدير البعثة "ميروسلا بارتا" أن مقابر الأفراد في أبو صير بدأ تشييدها منذ منتصف عصر الأسرة الخامسة حيث دفن بها العديد من الكهنة والموظفين الذين اشتغلوا بالمجموعة الهرمية الخاصة بملوك الأسرة الخامسة بأبوصير وكذلك بمعابد الشمس التي اشتهرت بها هذه الأسرة.
 
 
ريهام البربرى
الصور :