الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ثلاث حفلات ل "دار الأوبرا" بفرنسا وإنجلترا بمناسبة الذكرى ال40 لأنتصارات أكتوبر المجيدة

ثلاث  حفلات ل -دار الأوبرا- بفرنسا وإنجلترا  بمناسبة الذكرى ال40 لأنتصارات أكتوبر المجيدة
عدد : 09-2013
وافق الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، على سفر وفد فنى برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيسة دار الأوبرا المصرية، يضم أوركسترا الموسيقى العربية الاحتفالى بقيادة المايسترو أحمد عامر، وكل من المطربة مى فاروق، والمطرب أمجد العطافى لإقامة ثلاث حفلات فى فرنسا، وإنجلترا للجاليات المصرية والعربية بمناسبة احتفالات مصر، ووزارة الثقافة بالذكرى ال40 لأنتصارات أكتوبر المجيدة.


يأتى ذلك فى إطار تفعيل دور المؤسسات الفنية الوطنية باعتبارها القوة الناعمة التى تظهر الوجه المشرق والحضارى لمصر، وبالتنسيق مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتورة كاميليا صبحى.
يقام الحفل الأول فى الثامنة من مساء الاثنين المقبل، على مسرح اليونسكو بباريس، والثانى مساء الثلاثاء أول أكتوبر فى المركز الثقافى المصري بباريس. وتنتقل الاحتفالات إلى العاصمة الإنجليزية لندن لاقامة الحفل الثالث بمناسبة إعادة افتتاح المركز الثقافى المصرى بعد ترميمه وتطويره، وذلك مساء الجمعة 4 أكتوبر على مسرح لوجن، والذى يتسع لأكثر من ألف مشاهد.
كما تحاضر رئيسة الأوبرا فى ندوة تتناول خلالها تجربتها الشخصية قبل وأثناء ثورة 30 يونيه، ويتضمن برنامج الحفلات باقة من أشهر الأغانى الوطنية والعاطفية التى تعبر عن الهوية والثقافة المصرية، وتؤكد على تعميق وتنمية الحس الوطنى حيث يغنى المطرب أمجد العطافى بانوراما وطنية لأغانى العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، و"أهوده ده اللى صار" لفنان الشعب سيد درويش، "الأرض بتتكلم عربى" ل سيد مكاوى، "النهر الخالد" لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بالإضافة إلى إغانى قلبى ومفتاحه لفريد الأطرش، وتعب الهوى قلبى ل محمد فوزى.
أما المطربة الشابة مى فاروق فتشدو لكوكب الشرق أم كلثوم قصيدة مصر، على بلد المحبوب، فكرونى وأغنية يا حبيبتى يا مصر ل شادية، ويختتم الاحتفال بأغنية أحلف بسماها.
تعد هذه الجولة بمثابة رسالة سلام إلى مختلف دول العالم من خلال الفن، والثقافة باعتبارهما لغة عالمية يتحدثها كل شعوب الأرض، وتأكيدًا على تبادل الثقافات وحوار الحضارات بين الشعوب إضافة إلى دور الفنون الجادة للمشاركة فى الحراك الثقافى والفنى العالمى.
 
 
سيد عبد العزيز