السبت , 20 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بالصور.. التوصل للسفينة التي ألقت الخراف النافقة بسواحل شرم الشيخ

بالصور.. التوصل للسفينة التي ألقت الخراف النافقة بسواحل شرم الشيخ
عدد : 09-2013
قامت وزارة الدولة لشئون البيئة من خلال محميات جنوب سيناء بدفع فريق عمل لمسح المسطح المائى لمنطقة مدخل خليج العقبة وسواحل محميتى رأس محمد ونبق وسواحل مدينة شرم الشيخ، وذلك بعد تلقى بلاغا برصد عدد من الخراف النافقة بالمنطقة الواقعة جنوب محمية نبق الطبيعية.

وأوضح الدكتور محمد سالم مدير محميات جنوب سيناء أن اعمال المسح حتى الآن أسفرت عن رصد عدد (10) خراف نافقة تم دفن ثمان منها صحيا وتسليم عدد (2) لمديرية الطب البيطرى لاجراء التحليلات اللازمة والتأكد من عدم حمل الخراف لامراض قد تسبب اوبئة.

كما تم على الفور مخاطبة الجهات المعنية بتتبع حرك السفن بالمنطقة وتبين عبور سفينة متخصصة فى نقل الحيونات الحية بمنطقة خليج العقبة ، وبالكشف على السفبنة ومسار حركتها على المواقع المتخصصة بالانترنت تبين انها قادمة من دولة رومانيا عبر قناة السوبس لميناء الوصول العقبة محملة بحوالى عشرة آالاف رأس غنم و كانت فى طريقها عودتها لدولة رومانبا عندما عبرت مضيق تيران مساء يوم السبت.

وتم ابلاغ الجهات المعنية للتحفظ على السفينة واتخاذ جميع الاجراءات القانونية ضدها لمخالفتها قوانين البيئة وحماية الطبيعة والاتفاقيات الدولية المنظمة لكيفية التخلص من الحيوانات النافقة على سفن نقل الحيوانات.
وبفحص علامات الترقيم المثبتة بالاغنام النافقة تبين ان العلامات تحمل الحرفين الاولين من اسم دولة رومانيا باللغة الانجليزية (RO) مما يؤكد ان السفينة المذكورة هى التى تسببت فى المخالفة البيئية، بالاضافة الى أن الفحص الظاهري للخراف النافقة أوضح عدم تعرضها للنهش بواسطة اسماك القرش باستثناء خروف واحد فقط جارى فحصه للتأكد ما اذا كان القطع الظاهر بجسمه ناتج من سمكة قرش ام لأسباب اخرى، حيث يعتبر الحادث من الحوادث المتكررة خلال السنوات العشرون الماضية حيث تم رصد حوالى عشر حوادث سابقة بالمنطقة.

جدير بالذكر، أن وزارة البيئة تقوم حاليا بتوفير المعدات اللازمة للبدء فى مشروع لدراسة اسماك القرش بمنطقة جنوب سيناء بهدف تحديد كثافة وتنوع وسلوكيات اسماك القرش بسواحل جنوب سيناء ومستويات الامان، و مدى علاقة مثل هذه الحوادث بتغير سلوكيات اسماك القرش وهجومها على البشر .
 
 
سيد عبد العزيز
الصور :