الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

استعادة 457 قطعة أثرية من مسروقات متحف ملوى حتى الآن

استعادة 457 قطعة أثرية من مسروقات متحف ملوى حتى الآن
عدد : 09-2013
تمكنت وزارة الآثار مساء أمس بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار من ضبط 13 قطعة أثرية من مسروقات متحف ملوى بمحافظة المنيا والتي كانت من بين ما نهب من داخل المتحف إثر ما ارتكبته بعض الجماعات المتطرفة من أعمال تدمير وإحراق لمبنى المتحف وسرقة وتحطيم لمحتوياته فيما قبل الشهر تقريبا ، صرح بذلك د. محمد إبراهيم على وزير الآثار .


أوضح د. إبراهيم أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها القبض على شخص بحوزته بعض من مسروقات متحف ملوى، حيث تم القبض على هذا الشخص وتبين أنه من سكان مدينة ملوى أثناء محاوله بيع القطع المضبوطة بمحافظة الجيزة .

وأشار إلي أن ما تم استعادته في الفترة الماضية من تلك المسروقات جاء تلبية من المواطنين للدعوة التي أطلقتها الوزارة بإعادة كل من بحوزته قطع من مسروقات متحف ملوي إلي أي جهة تابعة لوزارة الآثار، والتي أسفرت عن استعادة 457 قطعة أثرية حتى الآن، مؤكدا أن الدعوة لا تزال قائمة دون مساءلة قانونية في حال تسليم أي من القطع المسروقة مع صرف مكافأة مالية مقدمة من الوزارة.


أكد وزير الآثار على صحوة الأجهزة الأمنية وخاصة شرطة السياحة والآثار برئاسة اللواء ممتاز فتحى واللواء كمال قلاوى مدير إدارة البحث الجنائي والعميد احمد عبد الظاهر رئيس مباحث الآثار، مشددا على استحالة نجاح أية محاولة للتهريب أو الاتجار بالقطع المسروقة في ظل إحكام السيطرة الأمنية داخليا والاتصال الدائم بمختلف الجهات المعنية خارجيا لتحديث بيانات القوائم المنشورة على مواقع منظمة اليونسكو والايكوم والانتربول الدولي .

ومن جانبه قال د. يوسف خليفة رئيس الإدارة المركزية للمقتنيات والمضبوطات الأثرية أن المضبوطات تتضمن تمثال للمعبود حجوتي إله الحكمة ومجموعة من رؤوس تماثيل التراكوتا من الفخار والحجر الرملي بالإضافة إلي ستة مسارج وقطع من الظران وبعض من الأدوات الحجرية .
 
 
هانى خزيم