الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار ترفض إنشاء موقف للسيارات أسفل حديقة الأسماك

الآثار ترفض إنشاء موقف للسيارات أسفل حديقة الأسماك
عدد : 08-2013
رفضت وزاره الآثار، طلب مقدما من إحدى الشركات الخاصه بإنشاء موقف متعدد الطوابق للسيارات أسفل حديقه الأسماك بالزمالك، صرح بذلك د.محمد إبراهيم، وزير الآثار، مشيراً إلى أن إنشاء مثل هذا الجراج يضر بالجبلايه الأثريه ويؤثر على القيمه التاريخيه للحديقة.

من جانبه أكد مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على رفض اللجنه الدائمه للآثار الإسلاميه والقبطيه فى جلستها أمس للمشروع، حيث أعطى قانون الآثار الحق للمجلس الأعلى للآثار فى حمايه هذه الحديقه باعتبارها أثرا ويمنع عنها التعديات لافتا أنها مسجله فى عداد الآثار الإسلاميه والقبطيه بالقرار الوزارى رقم 860 لسنه 2011 .

أضاف د. أمين، أن تاريخ إنشاء الحديقه يرجع لعام 1867، حيث طلب الخديوى إسماعيل من مدير متنزهات باريس، إحضار أحد الخبراء لتصميم الحديقه التى تم أقامتها على هيئه جبلايه، وتم استخدام ماده الطين الـأسوان لى والرمل الأحمر والمواد الداعمه لإنشاء تكوينات معماريه على هيئه خياشيم الأسماك.

موضحاً أن الحديقه تضم الآن 49 حوضا للأسماك المتنوعه والنادره مثل الأسماك النيليه والبحريه وأسماك الزينه والأسماك المحنطه ومناطق تضم أنواع من السلاحف والزواحف التى تعيش فى المستنقعات والأنهار، كما تضم الحديقه مجموعه من الأشجار النادره من استراليا ومدغشقر وتايلاند .

وفى سياق متصل أكدت اللجنه الدائمه رفضها أمس لكل مظاهر العنف والإرهاب التى تقوم بها المجموعات المتطرفه من حرق وتدمير المنشآت العامه والخاصه والمبانى الكنسيه والضرر البالغ الذى أصاب متحف ملوى بمحافظه المنيا .

كما أكد د.مصطفى أمين أن المجلس الأعلى للآثار بصدد أعداد مذكره ورفعها إلى وزير الآثار لتقديمها لوزير التربيه والتعليم بضروره تدريس التاريخ المصرى بكافه عصوره لمختلف المراحل التعليميه لتوضيح القيمه الأثريه والحضاريه لتاريخ مصر، يقوم بإعداده أثريون متخصصون من الوزاره بطريقه مشوقه للدارس تتناسب مع مختلف الفئات العمريه .
 
 
هانى خزيم