الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يقترح تعديلات دستورية خاصة بالشأن الأثرى المصرى

وزير الآثار يقترح تعديلات دستورية خاصة بالشأن الأثرى المصرى
عدد : 07-2013
تقدم د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار بمذكرة للمستشار " على عوض " مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية ومقرر اللجنة العليا لتعديل الدستور، يقترح إضافة مادتين على الباب الأول " باب الدولة والمجتمع "، والمتعلق برعاية الدولة للأخلاق والآداب والنظام العام والتزام الدولة بحماية شواطئها وبحارها وممراتها المائية وصيانة الآثار وإزالة ما يقع عليها من تعديات .

يقترح د. محمد إبراهيم في مذكرته بأن تنص المادة الأولى على " التزام المجتمع بمختلف أطيافه العقائدية والسياسية بالمحافظة على تراث مصر الحضاري المادي والمعنوي باعتباره جزء من تراث البشرية، ويحظر العبث أو التشويه أو التعامل بأسلوب غير علمي بأي جزء من هذا التراث المنتمي إلي العصور المتعاقبة التي مرت بها مصر تحت أي مسمى أو أي سبب لتسليمه إلي الأجيال المتعاقبة جيلا بعد جيل" .

كما تنص المادة الثانية على " تلتزم الدولة بنشر الثقافة في الداخل والخارج ، وتعمل على حماية حقوق الملكية الفكرية للدولة في هذا المجال" .

أكد د.محمد إبراهيم أن هذه الإضافات المقترحة جاءت نتيجة للخبرات السابقة وما حدث من حراك سياسي وفكري فى الفترة السابقة ، فكان من الضروري أن نتخذ كافة الاحتياطات التي تكفل عدم المساس بتراث مصر أيا كانت السلطة الحاكمة وتوجهاتها الفكرية والعقائدية .

من جانبه قال محمد رمضان مدير عام بالشئون القانونية والمشرف على مكتب وزير الآثار أن الإضافات المقترحة جاءت نتيجة خلو الدستور الحالي من نصوص شاملة تكفل الحماية الكاملة للتراث الثقافي والحضاري للدولة ، حيث أن المواد التي تناولت التراث الحضاري للدولة جاءت متفرقة وفي سياق رعاية الدولة لحقوق وحريات أخرى بما لا يليق بالتراث الحضاري المصري، الأمر الذي استوجب إفراد مادة مستقلة تكفل التزام المجتمع بجميع أطيافه بحماية تراث مصر الحضاري .
 
 
ريهام البربرى