الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

زعزوع يناقش معوقات السياحة البريطانية الوافدة لمصر مع بلير

زعزوع يناقش معوقات السياحة البريطانية الوافدة لمصر مع بلير
عدد : 05-2013
ناقش هشام زعزوع وزير السياحة مع تونى بلير رئيس وزراء بريطانيا السابق كيفية معالجة المعوقات التى تحول دون زيادة الحركة السياحية الوافدة من بريطانيا إلى مصر مثل ضريبة المغادرة التى يتم فرضها على السائحين الانجليز المغادرين من بريطانيا.

جاء ذلك اللقاء على هامش مشاركة وزير السياحة فى المنتدى الاقتصاد الدولى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2013 والذى يٌعقد بالأردن خلال الفترة 24- 26 مايو الجارى، والذى تشارك فيه وزارة السياحة من منطلق الحرص على المشاركة فى المؤتمرات الدولية الهامة لاستعراض آخر مستجدات السياحة المصرية ولتأكيد أن المقصد السياحى المصرى يرحب دائما بزائريه من كافة الدول ويكفل لهم الأمن والأمان.

وأشار زعزوع إلى أن مصر فى أعلى فئة ضريبية فى ضريبة المغادرة البريطانية مما يكبد السائح الراغب فى زيارة مصر مبلغ كبير وهو ما قد يعوق زيادة الحركة الوافدة من السوق الإنجليزية .
واقترح وزير السياحة على تونى بلير الإعداد لمؤتمر فى مصر لتشجيع السياحة على أن يكون ضيف شرف المؤتمر.
ومن جانبه، أفاد بلير أنه سيتبنى مناقشة هذا الموضوع فى بريطانيا ،مؤكداً أن نجاح مصر فى جذب السائحين نجاح للمنطقة ككل.
وعلى جانب آخر ،تم عقد جلسة برئاسة الأستاذ الدكتور عمرو دراج وزير التخطيط وبحضور كل هشام زعزوع وزير السياحة ، خالد الأزهرى وزير القوى العاملة حول "رؤية لمستقبل مصر الاقتصادى" ، وعرض السادة الوزراء خطة مصر لتسهيل الاستثمارات .

وقد أدار الجلسة ماكس رودنبك رئيس مكتب جريدةEconomist بالشرق الأوسط ، بحضور مجموعة من كبار المستثمرين العرب مثل عمرو الفطيم ، رئيس مجموعة الشايع ، رئيس مجموعة العيسى .
وقد عرض وزير السياحة رؤية مصر السياحية المستقبلية وكيف تمت مواجهة التحديات والمعوقات بعد الثورة ،موضحاً الوضع السياحى الحالي بشأن نمو الحركة السياحية من زيادة فى عدد السائحين والليالى السياحية .

وفى نفس السياق، استعرض وزير السياحة أهمية السياحة بالنسبة للاقتصاد المصرى ، أثناء جلسة "احتمالات النمو المختلفة فى مجالات التجارة والسياحة بين الدول العربية" ،مشيرا إلى أن السياحة تمثل 3.11% من إجمالى الناتج المحلى و4,14% من الدخل من النقد الأجنبى و 6,12% من إجمالى القوى العاملة.

كما تحدث زعزوع عن التدريب فى القطاع السياحى والذى توليه وزارة السياحة اهتماما كبيرا مشيرا إلى عدد من البرامج التدريبية التى يتم تنفيذها ومنها برنامج تعزيز المهارات الفنية والذى يتم بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التنمية الإدارية ، إلى جانب برنامج TVET الخاص بتعلم المهارات الفنية والذى يتم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى فضلا عن مشروع تطوير القوى العاملة المصرية وبرنامج تنمية مهارات اللغة الإنجليزية AMIDEAST علاوة على "مركز امتياز" المتخصص فى تطوير مهارات العاملين بالقطاع السياحى وتعزيز قدرات العاملين الجدد بالمجال.

كما أكد الوزير على اهتمام وزارة السياحة بالسياحة الخضراء ،مؤكدا أنها السبيل إلى التنمية المستدامة وذلك عن طريق التحول إلى الطاقة الخضراء من خلال تنفيذ خطة طموحة بتحويل 100 ألف غرفة فندقية لاستخدام الطاقة المتجددة خلال خمس سنوات بدءا من 2013 ،مشيرا إلى مبادرة "النجمة الخضراء" التى تقوم الوزارة بتنفيذها لتشجيع الفنادق للتحول للطاقة المتجددة، موضحا أن 46 فندق قد حصلت على شهادة "النجمة الخضراء" إلى جانب 60 فندق فى طريقها للحصول على هذه الشهادة. كما أكد الوزير على أن اهتمام الوزارة بالتحول للطاقة المتجددة يهدف إلى جذب شريحة متميزة من السائحين من ذوى الإنفاق المرتفع علاوة على العمل على توفير الكهرباء الذى يصل إلى حوالى 40%.

 
 
ريهام البربرى
الصور :