الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

حزب العمل الجديد يرصد إعتداء مسئولى الآثار علي معابد الكرنك

حزب العمل الجديد يرصد إعتداء مسئولى الآثار علي معابد الكرنك
عدد : 05-2013
تحقيق: محمد عطا


صدعوا رؤسنا من ايام المخلوع2008 وترحيل الناس من مساكنهم المحيطة بطريق الكباش وتدمير البيوت لاقامة منطقة مفتوحة عالمية متحفية اثرية ... يسير فيها السائح علي قدميه بدون سيارات او حواجز وبناءا عليه تم تجييش مصر كلها واليونيسكو وصرف مبالغ طائلة من دم الغلابة حتي يتم عمل مدينة الاقصر مدينة عالمية كبيرة مفتوحة ... بل تم هدم 5 مساجد ومنها مسجد الوحشي عند الونتر بالاس وهو مسجل كأثر في اليونيسكو , وفنادق عالمية لانها تقع في المنطقة العالمية المنشودة .... طيب والان بماذا يتعللون ببناء هذا السور الذي ليس له محلا من الاعراب الا انه يعبر عن الفساد واهدار المال بعينه .... فقد وقع تحت ايدينا مستندين كتب بهما بالتفاصيل التي تمت المطالبة بعملها في شهر 12 الماضي من عام 2012 وكان من ضمن الطلبات بناء سور لحماية الكرنك ومعه اربعة بنود اخري منها شراء بطاريالت لرفع المياه ثم " حبل للخروف ثم جردل للخروف ودهان عشة الخروف " .. هذا الكلام قاله نجيب الريحاني في فيلمه القديم وذلك عندما اراد ان يتوه من يبحث وراءهما بعدما سرقا في المال ... بعد اطلاعنا علي هذه الاوراق وبعدما قال لنا الاستاذ منصور بريك ان السور يتكلف 123 الف جنيه اتضح لنا انه تم صرف مايقرب من 2 مليون جنيه علي السور والتحابيش التي حوله .... ؟؟

السؤال الان نريد معرفة التكلفة الحقيقية التي تم صرفها علي السور فقط ؟؟؟؟ ونريد معرفة السبب الرئيسي من وراء بناء السور ؟ ؟؟ وهل يجب الان بناؤه في الوقت الذي تم خصم من موظفي الاثار مابين 50 الي 70 جنيه شهريا لقلة الموارد ؟؟... وقطع المبلغ للضرائب فكيف يتم صرف هذا المبلغ الان فيما في غير موضعه ؟

لقد ذهب الوزير الجديد دكتور احمد عيسي يطلب اعانة عاجلة من مجلس الشوري لتطالب هي المالية بصرف مبلغ 200 مليون جنيه عاجلة لسد العجز الموجود في ميزانية الاثار .. وعلي الفور تم الصرف من دم المصريين الغلابة... كما طالب الوزير باضافة ملياري جنيه زيادة للوزارة في العام المالي الجديد الا ان المالية ستوافق علي زيادة مليار فقط للوزارة ... ؟!!! وهاهم المسئولون ينفقون اموال الوزارة فيما لاينفع بل يضر .. لذلك يجب محاسبة كل من بني هذا السور وكل من اخرج ورقة وكل من وقع واشرف علي هذا لانه يدل علي فساد واضح واهدار للمال العام

قمنا بالاتصال بالاستاذ عمر ابو زيد في الادارة وبعدما قال لنا ممكن ان ناتي اليه للزيارة وندخل الي امين الاثار ونشتكي اليه.. وبعدما اتصل بمنصور بريك رجع واتصل بي ليلا وبسرعة قائلا... انا اسف لا استطيع مقابلتك لان عندنا اجتماعات خارج الوزارة ولا استطيع ان اقابلك ويجب تاجيلها ... وفي نفس الوقت اظهر لي بانه لا يعلم شئ عن السور وانه ترك الاقصر قبل البدء في بنائه .... وهنا نريد التحقق من ذلك؟

هل تعلمون ياسادة ان من أهم شروط اليونيسكو للحفاظ علي المواقع الاثرية هي الحفاظ علي الاثر والحفاظ علي بيئة الاثر وحمياته من اي تغيير في البانوراما والبيئة الاصلية الخاصة به وحذر استخدام اي مواد بناء حديثة بجوار المباني الاثرية .وان هذا السور الخراساني ما هو الا تعدي سافر علي البانوراما الاثرية لمعبد الكرنك وتشويه للصورة الحضارية لاكبر معبد في التاريخ ....والذي يبلغ طول صرحه 133 مترا وارتفاعه 40 مترا وعمقه يصل الي 15 مترا ..


وشارك في بنائه اعظم الفراعنة علي مرور التاريخ بداية من عصر الدولة الوسطي 2000 سنة قبل الميلاد تقريبا مرورا بعصر الدولة الحديثة واشهر ملوكها الملك امنتحتب الثالث , رمسيس الثاني 1290 قبل الميلاد , وتوت عنخ امون والملك تحتمس الاول والثالث والمسلة الشهيرة للملكة حتسبشوت ومرورا ببوابة والسور المحيط بالكرنك الذي بناه اخر ملوك الاسرة الاخيرة او قبل الاخيرة في التاريخ المصري القديم ويعرف باسم نختانبو ثم العصر اليوناني والعصر الروماني بل وحتي العصر الاسلاتمي حيث امام هذا الصرح عند الدخول يوجد ضريح صغير يعلوه قبة يرجع الي العصر الاسلامي ..بل ان التسمية بالكرنك هي تسمية اسلامية تاتي من تسمية المنطقة قديما بالخورنق.


ياسادة ان بناء السور سوف يضر بالمعبد اكثر مما يفيد عن اي شئ !!! فالمعلوم ان الهواء الداخل الي المعبد هو غربي شرقي للحفاظ علي المعبد عدم وجود حاجز يمنع هذا الهواء الداخل اليه... وعند بناء السور سيمنع دخول هذه التهوية او يقللها مما يضر باكبر اثر تاريخي في العالم فد يسقط جدرانه في وقت من الاوقات علي حين غفلة وقد تم صرف مبالغ طائلة عليه لكي يكزن جزءا من المتحف العالمي المفتوح .


نامل ان يستمع الوزير الجديد الاستاذ الدكتور أحمد عيسي الينا قبل فوات الاوان ودمار الاثار من اهل الاثار انفسهم وان يقوم بتطهير الوزارة من الفساد ومن اعوان النظام القديم الذي مشي وترك اذياله باسمائهم المعروفة علي رأس الاماكن الاثرية في كل مكان....

ياسادة ان الكارثة الكبري من بناء السور هي كما يقول حرمان الباعة الجائلين من دخول الحرم الاثري ؟؟ ونحن نقول هل يستحق اهل الكرنك الذين دافعوا عن المعبد اثناء الثورة بارواحهم وذلك وقت الانفلات الامني الذي مازلنا نعاني منه .. وقد اثني عليه هو في حديث سابق له بان الكرنك لا يوجد ضرر عليه ... اذن ماهو الضرر الذي ظهر فجأة علي الكرنك الا لشئ في نفس يعقوب لا يعلمه الاالله ؟؟؟ هل يجوز ان نحرم اهل الكرنك من التجول في الساحة الخارجية للكرنك او التواجد بساحة معبد الكرنك ؟؟

واذا صدقناك جدلا يا منصور بك ان السور يحمي المعبد من الباعة الجائلين ؟؟؟ فاننا نقول ان العكس هو الصحيح , اي بناء السور سوف يوفر مكانا جديدا ومناسبا لتجمع الباعة الجائلين واستغلال هذا السور في عرض بضائعهم ... اذن اصبح هناك سوق مقنن ورسمس لانك اذا منعته سيقول لك ان اخرك كاثار عند السور ... وستعاونه الشرطة علي ذلك .... لانك بنيت سور ..!!

يا اهل الاثار اليس فيكم رجل رشيد ياخذ علي يد المشرف الاول علي كل جدار عازل في مصر ؟؟؟

ومع العلم بان في هذا الوقت تعاني وزارة الاثار من نقص في قلة الموارد المالية نجد البعض يهدر اموالا للوزارة في مشاريع لا يوجد لها اي سبب او داع لتنفيذها وليس لها مصلحة امنية او اثرية من بنائها ومع العلم ان هناك من الاثار ماهو بحاجة فعلية الي ترميم واولي بالمصروفات في محلها ... فالكل يعلم ان بوابة نختانبو بين عشية او ضحاها في نفس المعبد والموضحة بالصورة والتي هي فقط تستند علي ثلاثة دعامات من الخشب واصغر مفتش مبتدئ للاثار يعرف ذلك انها يجب علي عجل ترميمها حتي لا نستيقظ علي كارثة سقوطها ؟!!! ايهما اولي ارمم ام ارمرم؟. احكموا انتم ياسادة .... لا نملك الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل في الاسراف في غير محله وعدم الاحترام من اثري كبير لبناء اثري كبير ؟؟؟!!

يا سادة كيف يكون ادارة منطقة كبيرة كهذه وبمساحة كهذه وهي منطقة وجه قبلي للمناطق الاثرية كلها تحت ادارة وسيادة فرد واحد ؟!! و يحمل عنوانا رئيس مناطق اثار وجه قبلي وهي تمتد من سوهاج الي نهاية حدود مصر القبلية حتي ابو سمبل بما فيها منطقة الاقصرالكبري وبها ثلث اثار العالم الي اسوان اقصي الجنوب ...؟!



هل مازالتا نعيش في المركزية ان كل هذه المناطق من سوهاج حتي ابوسمبل بما ومصر الوسطي كلها في يد فرد واحد هو الاستاذ منصور بريك ؟!؟ اين توزيع المهام وان كل منطقة مسئولة من مدير اثارها هو المسئول اما الادارة والوزارة ككل ويرجع لهما اذا تطلب الامر ولا يرجع لمدير وجه قبلي ؟! فالمركزية وان الكل في قبضة يد فرد واحد هو الذي يؤدي الي الفساد المبكر والديكتاتورية في اتخاذ القرارات ؟!؟!..

نأمل من الوزير الجديد ذو السمعة الطيبة ان يستطيع التغيير في اسرع وقت ... وان يتم نقل الافراد التي تجبرت وتفرعنت في اماكنها وفسدت وافسدت وساعدت علي الفشل بل هي الفشل بعينه ....
نداء عاجل الي الوزير المحترم الاستاذ الدكتور أحمد عيسي ارجوك بسرعة أوقف هذا العبث وهذا البناء الصادم في اقرب وقت حتي لا يسقط معبد الكرنك من قائمة الاثار في اليونيسكو ويضيع منا علي حين غفلة منا .....

 
 
الصور :