الثلاثاء, 16 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

استكمال تطوير منطقة آثار الجمالية لتحويلها إلي متحف مفتوح

استكمال تطوير منطقة  آثار الجمالية  لتحويلها إلي متحف مفتوح
عدد : 04-2013
خاطب د. محمد إبراهيم وزير الآثار وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية والتخطيط العمراني بشأن إغلاق شارع الجمالية لاستكمال العمل بالمرحلة الثانية من مشروع تطوير آثار منطقة الجمالية وتحويلها إلي متحف مفتوح على غرار شارع المعز لدين الله الفاطمي .

أشار د. محمد إبراهيم أن مشروع تطوير منطقة الجمالية يقوم على غرار ما تم بشارع المعز من قبل عن طريق ترميم وعلاج واجهات العمارات والمحلات وإعادة رصف نهر الطريق بأرضية جرانيتية وبازلت، بالإضافة إلي تطوير منظومة الإضاءة بالشوارع ، بالإضافة إلي تركيب بوابات تتكون من عوائق الكترونية على مداخل الشوارع يتم غلقها أثناء النهار لمنع دخول السيارات في غير المواعيد المحددة لدخول الشارع وذلك للتقليل من الأضرار الناتجة من الذبذبات وعادم السيارات على الآثار الموجودة بالمنطقة كما تضمن حرية الحركة للزائرين لضمان أقصى استمتاع لهم بالمتحف المفتوح وما تحويه من كنوز أثرية والعودة إلى سابق الحركة بالمنطقة، وكذلك وضع كراسي جرانيتية على الأرصفة بالساحات الموجودة بالمنطقة بهدف إعطاء الزائر فرصة للتأمل في عظمة تصميم وتنفيذ الآثار الموجودة بالمنطقة ووضع لافتات إرشادية بطول الشارع للتسهيل على الزائر معرفة الأماكن التي يقوم بزيارتها .


أوضح د. إبراهيم أن تكلفة المشروع تبلغ 56 مليون جنيا مصريا ً ينقسم إلي 40 مليون جنية للتطوير الحضاري بالإضافة إلي 16 مليون لتجديد شبكة المرافق ،لافتاً إلي أنه جاري الآن اتخاذ الإجراءات لتجديد المنحة المقدمة من صندوق الإنماء العربي الكويتي والتي قدرت ب 350 ألف دينار كويتي وتم صرفها على بعض أعمال المرحلة الأولى ، مضيفاً إلي حصول وزارة الآثار على منحتين مقدمتين من وزارة التعاون الدولي تقدر الأولى بحوالي 3 مليون جنية مصريا يجرى العمل من خلالها على استكمال أعمال المرحلة الثانية إلي جانب المنحة الأولى والتي قدرت ب 6 مليون جنية مصريا وتم الصرف من خلالها على تنفيذ أعمال المرحلة الأولى .


ومن جانبه ،قال محمد عبد العزيز مدير مشروع القاهرة التاريخية، انه المرحلة الثانية من المشروع تشمل استكمال شارع المعز لدين الله الفاطمي من مجموعة قلاوون وحتى باب زويلة عند منطقة باب الخلق وكذلك شارع الجمالية من باب النصر وحتى المشهد الحسيني وجميع الشوارع الجانبية التي تصل بين شارعي الجمالية والمعز. لافتا إلي انه تم الانتهاء من 60% من أعمال المرافق بشارع الجمالية. كما تم الانتهاء من أعمال الصرف الصحي والانتهاء من خط المياه المؤقت بمنطقة الغورية من شارع الأزهر حتى سبيل محمد علي بالعقادين ،وجاري تنفيذ خط المياه الدائم والتمديدات الكهربائية بمنطقة الغورية.
 
 
هانى خزيم
الصور :