الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ترميم "قصر قاذدوغلي" بمنطقة سيمون بوليفار بعد تخريبه

ترميم -قصر قاذدوغلي- بمنطقة سيمون بوليفار بعد تخريبه
عدد : 03-2013
وافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع ترميم مدرسة على عبد اللطيف المعروفة ب"قصر قاذدوغلي" وإعادتها إلي ما كانت عليه قبل الأضرار التي لحقت بها جراء أعمال التخريب التي طالت القصر أثناء التظاهرات بمنطقة سيمون بوليفار.

أوضح د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار أن الأضرار التي لحقت بالقصر تتمثل في تكسير المرايا الموجودة بصالة التوزيع بالطابع الأول مع فقدان احدها وحرق جزء من الكسوة الخشبية للطابق السفلي وجزء من أرضياته إضافة إلي تدمير أجزاء من المدخل وتكسير كافة الدواليب الحائطية بالحجرات وحرق السلم الخشبي الداخلي بالقصر وتكسير زجاج النوافذ الدائرية المعروفة بالقمريات .

وقال محمد عبد العزيز، مدير مشروع تطوير القاهرة التاريخية :"أن هذا القصر ينسب لتاجر يوناني يدعى " ايمانويل كازليدوجى " وهو من الجاليات التي جاءت في عهد الخديوي إسماعيل للإقامة في مصر بينما وضع التصميم المعماري لهذا القصر المهندس النمساوي "ادوار مادسك" الذي كان احد أعضاء لجنة حفظ الآثار العربية" .

وأوضح أن الطراز المعماري للقصر يشير إلي انه قد شيد في نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين،حيث يتكون القصر من طابقين بالإضافة إلي البدروم وتزين واجهاته مجموعة من العقود نصف المستديرة وأفاريز ذات زخارف نباتية ، كما تزين الواجهات تماثيل نصفية صمتت ونفذت على الطراز الأوروبي.

وأضاف أن القصر مسجل كأثر في عداد الآثار الإسلامية ولكنه في حيازة احد رجال الأعمال المنتمين إلي الحزب الوطني المنحل كان قد اشتراه من مالكه فيما قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير في مقابل 818325 جنية مصري، ثم حاول المالك التنسيق مع مسئولي وزارة الثقافة السابقين لنزع ملكية الأثر وإقامة متحف للفن في مقابل 30 مليون جنية وتم إيقاف تنفيذ الإجراءات بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير .
 
 
ريهام البربرى