الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إطلاق أول أطلس عالمى خاص بموارد الطاقة المتجددة

إطلاق أول أطلس عالمى خاص بموارد الطاقة المتجددة
عدد : 01-2013
تم الإعلان عن إطلاق أول أطلس للعالم خاص بموارد الطاقة المتجددة، وذلك في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، ليكون بذلك أول أطلس من نوعه متاحاً للعموم على الإنترنت.


ويعد الأطلس العالمي أكبر مبادرة من نوعها تهدف لتقييم وتصنيف موارد الطاقة المتجددة المتاحة على مستوى العالم. ويجمع الأطلس بيانات وخرائط من مختلف المؤسسات البحثية والشركات، ويرسم صورة متكاملة ومفصلة لموارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ومن المخطط أن يتوسع خلال العامين المقبلين ليشمل أشكال الطاقة المتجددة الأخرى.

وجاء إطلاق أطلس العالم لموارد الطاقة المتجددة خلال الاجتماع الذي ضم 150 من الوزراء وكبار المسؤولين من مختلف دول العالم في أبوظبي لمناقشة السياسة الدولية حول الطاقة المتجددة. وسوف توقع تسع دول جديدة على بيان المشاركة في الأطلس ليرتفع العدد الإجمالي للدول الموقعة إلى اثنين وعشرين.

والأطلس هو عبارة عن منصة عمل مفتوحة على الإنترنت متاحة للجميع على موقع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة. وقد تم تصميمه لرفع مستوى الوعي بالإمكانيات المتاحة لموارد الطاقة المتجددة، ومساعدة الشركات والمؤسسات التي تسعى للاستثمار في هذا المجال في أسواق جديدة.

وبهذه المناسبة قال مارتن ليدجار، وزير الطاقة والمناخ الدنماركي، والذي تترأس بلاده الدورة الثالثة للجمعية العامة للوكالة: "نتوقع زيادة كبيرة في الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة خلال السنوات العشر المقبلة، وسوف يكون هذا الأطلس الجديد أداة فاعلة تساعد على اتخاذ القرارات المناسبة"

وقال عدنان أمين، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة: "يقدم لنا الأطلس العالمي أداة في غاية الفعالية تسهم في الجهود الدولية المبذولة لمضاعفة حصة الطاقة المتجددة في العالم بحلول عام 2030. وإن مشاركة اثنين وعشرين دولة، بالإضافة إلى عدد آخر من الدول يتوقع أن تشارك خلال الأشهر القادمة، يعد مؤشراً واضحاً على وجود الإرادة السياسية للتحول إلى موارد طاقة متجددة ونظيفة".
 
 
محمد مختار