الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ندوة "من محمد علي إلى محمد مرسي؛ مختصر تاريخ النخب الحاكمة في مصر" في السناري

ندوة -من محمد علي إلى محمد مرسي؛ مختصر تاريخ النخب الحاكمة في مصر- في السناري
عدد : 12-2012
ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع فريق معرفة، ندوة حول الإنتخابات الأمريكية، وذلك تحت عنوان "محمد علي إلى محمد مرسي؛ مختصر تاريخ النخب الحاكمة في مصر"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 19 ديسمبر الجارى في تمام الساعة السادسة مساءً إلى الساعة الثامنة مساءً.


تسلط هذه المحاضرة الضوء على الطريقة التي تبادلت بها النخب الحاكمة في مصر الاستيلاء على السلطة، وأن نمط السلطة الحديثة الذي أدخله محمد علي إلى مصر ساهم بشكل كبير ليس في استقلالها كما هو شائع بل في سقوطها في شرك التبعية للاستعمار الغربي، إذ قامت هذه السلطة على أساس أن مصر دولة ذات حدود موحدة وهوية مصرية ذات جوهر واحد لا يتغير عبر التاريخ، ومن جانبها قامت الدولة المصرية بتعميق هذا الأساس المعرفي في نفوس مواطنيها، ومن ناحية أخرى كان ذلك التعريف الجديد لمصر مناسبًا جدًا للمصالح الاستعمارية من حيث فصله لهذا القطر المفصلي عن بقية محيطه العربي الإسلامي.


وتتناول المحاضرة العناصر التالية:

- أوضاع مصر قبيل الحملة الفرنسية.

- تجربة محمد علي.

- مقارنة بين ثلاثة تجارب للحكم في مصر (أسرة محمد علي – الاحتلال الإنجليزي – التجربة الناصرية).

- استشراف آفاق تجربة الحكم الإخوانية.

يحاضر في تلك الندوة الأستاذ أحمد عبد الفتاح.



جدير بالذكر، أن فريق معرفة فريق شبابي يهتم بالبناء المعرفي والتنمية الثقافية لجيله عبر مجموعة من الأنشطة والمشاريع التي تصب في خلق بيئة واعية تستطيع أن تستشرق آفاق المرحلة الجديدة وفق منهجية علمية ... تفكر قبل أن تقرر، وتفهم قبل أن تتحرك.
 
 
سيد عبد العزيز