الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مؤتمر دولى لآثار ماقبل التاريخ بجامعة القاهرة منتصف ديسمبر الجارى

مؤتمر دولى لآثار ماقبل التاريخ بجامعة القاهرة منتصف ديسمبر الجارى
عدد : 12-2012
تعقد كلية الاثار جامعة القاهرة فى الخامس عشر من ديسمبر الجارى ولمدة خمسة ايام،مؤتمرا دولياً عن عصور ما قبل التاريخ فى الوطن العربى ، تحت رعاية د.محمد ابراهيم وزير الاثار ، ود.حسام كامل رئيس جامعة القاهرة ،حيث يتناول المؤتمر بداية الأزمنة الجيولوجية وحتى بدايات التاريخ في الوطن العربي.


يقول د.محمد حمزة، عميد كلية الاثار جامعة القاهرة ورئيس المؤتمر :" ان المؤتمر يهدف الى التوعية بأهمية التنقيبات واجراء الحفائر لمواقع عصور ما قبل التاريخ في الوطن العربى ، بغرض ترشيح عدد اكبر لمواقع عصور ما قبل التاريخ لإدراجها على قائمة التراث العالمي ".


وأضاف د.حمزة ،ان أبحاث المؤتمر الذى يشارك فيه اكثر من 150 باحث من معظم انحاء الوطن العربي تتناول موضوعات هامة في مجال دراسات عصور ما قبل التاريخ بدءا من مواطن إنتشار الإنسان الأول في نواحي الوطن العربي بوجه عام، خاصة خلال العصر الحجري القديم الأوسط، بالإضافة إلى أهم الآثار التي خلفها الإنسان في أهم مواقعه من أدوات حجرية وغيرها ، كما تستعرض النقوش الصخرية التي انتشرت خاصة بالدول العربية الواقعة في شمال افريقيا (مصر، ليبيا، الجزائر، المغرب).


ومن جانبه، أكد د.احمد سعيد استاذ اثار ماقبل التاريخ بكلية الاثار جامعة القاهرة ومنسق عام المؤتمر،أن أبحاث المؤتمر التى سوف تقدم باللغات العربية والانجليزية والفرنسية مع الترجمة الفورية لكل اللغات ، تتناول ايضاً أحدث الإكتشافات الأثرية لأهم البعثات المحلية والأجنبية العاملة بمواقع عصور ما قبل التاريخ في الوطن العربى ، بالاضافة الى الجوانب الثقافية والحضارية للعصر الحجري الحديث والعصر الحجري النحاسي بما في ذلك الحياة الروحية والإجتماعية، والمد الحضاري لحضارات العصر الحجري النحاسي ناحية الشرق حتى حدود آسيا الوسطى و الاحداث السياسية قل بداية تكوين الممالك.


وأضاف ان أبحاث المؤتمر تتناول ايضا عدة أبحاث في طرق حفظ وصيانة آثار ما قبل التاريخ لما تتطلبه من عناية خاصة، وأبحاث في علم الجيولوجيا كأحدى أهم العلوم المساعدة لدراسات آثار ما قبل التاريخ. كما تستعرض بعض ألابحاث طرق عرض لآثار ما قبل التاريخ في المتاحف لتكون في متناول الزائر العادي بمختلف الفئات العمرية
 
 
حسن سعدالله