الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إطلالة في التصوف على الإسلام وتاريخه

إطلالة في التصوف على الإسلام وتاريخه
عدد : 12-2012
ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع فريق معرفة، ندوة تحت عنوان "إطلالة في التوصف على الإسلام وتاريخه"، يوم الأربعاء الموافق 5 ديسمبر الجارى، في تمام الساعة السادسة مساءً إلى الساعة الثامنة مساءً.
تتناول المحاضرة التعريف بالصوفية، فالصوفية رياضة وفلسفة، رياضة للنفس وفطم لها عن الشهوات وأخذ لها بأسباب الزهد حتى تنصرف إلى ما هو أسمى من التراب، وفلسفة ليست كالفلسفة التي يعرفها الناس فهي لا تقوم على قواعد المنطق ولا على أسباب العلم ولكنها تقوم على الهبة الربانية وعلى العلم اللدني يناله من راض نفسه وراعها، وقد عرفت الدنيا التصوف واختصمت فيه، فأنصار متعصبون يرون الصوفية خير كلها ويرون أعمال أهلها نبراسًا، يهتدي به في ظلام الحياة المهتدون وخصوم متعصبون يرمون أهل التصوف بالعظائم ويسمون مذهبها بالكبائر.
تأتي هذه المحاضرة كمحاولة لعرض هيكل عام لبعض القواعد والطرق والخصائص المميزة لتلك الحياة الروحية، وذلك من خلال عناصر محددة، وهي:
وهي:
- تعريف التصوف (الفرق بين الصوفي والمتصوف).
- مراتب الصوفية (المقامات – الأحوال).
- مفاهيم صوفية.
- تطور التصوف والصوفية عبر التاريخ الإسلامي.
- عرض مبسط لطريقة صوفية (الطريقة القادرية).
- عرض عام عن شخصية صوفية هامة في التاريخ الإسلامي (الحلاج).
يحاضر في تلك المحاضرة الأستاذ عبد الرحمن ناصر.
جدير بالذكر، أن فريق معرفة فريق شبابي يهتم بالبناء المعرفي والتنمية الثقافية لجيله عبر مجموعة من الأنشطة والمشاريع التي تصب في خلق بيئة واعية تستطيع أن تشرق آفاق المرحلة الجديدة وفق منهجية علمية ... تفكر قبل أن تقرر، وتفهم قبل أن تتحرك.
 
 
أحمد عبد المعز