الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اليونسكو تعتمد 18 ديسمبر يوم عالمي للغة العربية

اليونسكو تعتمد 18 ديسمبر يوم عالمي للغة العربية
عدد : 10-2012
اعتمد المجلس التنفيذي لليونسكو يوم 18 ديسمبر من كل عام، يوما عالميا للغة العربية..جاء القرار خلال اجتماعات الدورة 190 للمجلس التنفيذي التي انعقدت بين الثالث وبين الثامن عشر من أكتوبر الجاري، في مقر المنظمة بباريس.

وأوضح مندوب المملكة الدائم لدى اليونسكو، زياد بن عبد الله الدريس، أن القرار جاء بناء على اقتراح تقدمت به كل من المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية،مؤكدا أن المجلس التنفيذي يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته، وأن هذه اللغة هي لغة اثنين وعشرين عضوا من الدول الأعضاء في اليونسكو، وهي لغة رسمية في المنظمة،ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي، ويحتاج إلى استعمالها أكثر من مليار ونصف من المسلمين.

وقال، إن اليونسكو أكدت في قرارها على ضرورة التعاون في أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي والتقارب الثقافي والحوار الحضاري، بما ينسجم مع ما ورد في الميثاق التأسيسي للمنظمة.

وكانت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام اعتمدت قرارا في 19 فبراير 2010م، يقضي بالاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست في الأمم المتحدة، والذي حدد 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية، وهو اليوم الذي قررت فيه الجمعية العامة اعتماد العربية لغة رسمية وعمل لها قبل 37 عاما.
 
 
أحمد عبد المعز