الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الدوحة تطلق شبكة قطر للاستدامة لتحسين حياة الأجيال القادمة

الدوحة تطلق شبكة قطر للاستدامة لتحسين حياة الأجيال القادمة
عدد : 10-2012
أطلقت الدوحة اليوم شبكة قطر للاستدامة (QSN) وذلك في خطوة تعكس حرص دولة قطر والتزامها بقضايا البيئة والاستدامة واستقطاب الجمهور في العمل البيئي، وذلك تزامنا مع مؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر للتغير المناخي الذي تحتضنه الدوحة الشهر القادم

وقد التزمت مجموعة من الهيئات والمؤسسات القطرية البارزة بإنشاء شبكة تقوم بتطوير ثقافة الأبحاث والعلوم والاستدامة من خلال العمل على استقطاب الجمهور في الأنشطة ذات الصلة.

وتشجع شبكة قطر للاستدامة، والتي تعمل ضمن إطار كل من "استراتيجية قطر الوطنية للبحوث" و"رؤية قطر الوطنية 2030"، التعاون بين خبراء من القطاعات العامة والخاصة والأكاديمية والمنظمات غير الحكومية، وذلك على النحو الذي يمكن دولة قطر من الاضطلاع بدور ريادي في مجال التنمية المستدامة والأبحاث.

وتسعى شبكة قطر للاستدامة إلى إلهام وتعليم وتمكين وتثقيف الأجيال المقبلة في قطر وبناء قدراتها والالتزام بتحسين نوعية حياتها، وإلى توفير حاضنة فعّالة لتطوير جدول الأعمال الخاص بالاستدامة والذي يقوم على أسس علمية في قطر وفي العالم على حد سواء.

وتلعب شبكة قطر للاستدامة خلال مؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر للتغير المناخي COP18/CMP8 دورا ً بارزا بين المنظمات غير الحكومية العربية، حيث ستقوم بإسداء المشورة حول التطورات والنقاشات الجارية في مؤتمر التغير المناخي العالمي. وقد عبّر الأعضاء المؤسسين لشبكة قطر للاستدامة عن شكرهم وتقديرهم لفريق عمل مؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر للتغير المناخي COP18/CMP8، للدعم السخي الذي قدموه لإطلاق الشبكة.

وقال الدكتور ربيع مهتار، المدير التنفيذي لمعهد قطر لأبحاث الطاقة والبيئة: "تسلط المبادرة الجديدة الضوء على أهمية المحافظة على البيئة والاستدامة، وهي قضية نواجهها هنا في قطر. كما، تشجع على التعاون وزيادة الوعي تجاه دور التواصل بين أفراد المجتمع من خلال نشر المعلومات التي تقوم على أسس علمية".

ومن جهته، قال سعادة السيد فهد بن محمد العطية، عضو اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر للتغير المناخي COP18/CMP8 ورئيس اللجنة الفرعية للمؤتمر: " إنه لمن دواعي سرورنا أن تتبوأ دولة قطر مركز الصدارة في عملية التواصل وخطط الإستدامة في المنطقة. وستبرهن هذه المبادرة الجديدة على التزام الدولة بتحسين نوعية حياة الأجيال المقبلة وتطوير ثقافة الأبحاث في قطر بالتعاون مع شركائها الدوليين".

وفي سبيل ترجمة الجهود المشتركة المبذولة من قبل المؤسسات المختلفة، سيتألف مجلس الإدارة الخاص بشبكة قطر للاستدامة من ممثلين عن مجموعة واحة الدوحة، ، وايكو كيو، ووزارة البيئة، وبرنامج قطر الوطني للأمن الغذائي، وكيو ساينس، ومعهد قطر للأبحاث والطاقة، وقطر للاستدامة.


وتعزيزا من جانبها للوعي بالقضايا البيئية، فإن شبكة قطر للاستدامة سوف تعمل على توسيع آفاق المعرفة العلمية على النحو الذي يضمن رسم سياسات أفضل وزيادة الوعي من خلال البرامج التعليمية ونشر التقارير الأولية والانخراط في الأنشطة والبرامج المجتمعية.
 
 
نرمين نبيل