الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

معسكر دولى لتوثيق العمارة التقليدية فى نوفمبر القادم

معسكر دولى لتوثيق العمارة التقليدية فى نوفمبر القادم
عدد : 10-2012
تستضيف هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة خلال الفترة من 4 -17 نوفمبر المقبل المعسكر الدولي لتوثيق العمارة التقليدية "معسكر فيرنادوك العين 2012 " بمشاركة 20 مُشاركاً من طلبة العمارة والمهنيين المهتمين من مختلف أنحاء العالم.

يقام المعسكر في مدينة العين - مدينة الواحات، الغنية بالمباني التاريخية الطينية، وهي المدينة التي تمّ إدراجها العام الماضي على قائمة اليونسكو للتراث الإنساني العالمي.

وسيقوم المشاركون بتوثيق ورسم وتجهيز الرسومات لمباني تقليدية مختارة، وسيتم عرضها في نهاية فعاليات المعسكر في معرض خاص ضمن مركز القطارة للفنون التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة. ويشارك في المعسكر10 مشاركين من دولة الإمارات من جهات حكومية وجامعات إماراتية، إضافة لـ 10 مشاركين من عدد من دول العالم.

كذلك تنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مؤتمر "سياف" 2012 الدولي للعمارة التقليدية، وهو مؤتمر دوري يحدث كل عام في دولة مختارة، وفي هذا العام ولأول مرة يُقام في بلد عربي، حيث تستضيف الهيئة هذا المؤتمر في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمزمع عقده في مدينة العين على مدى ثلاثة أيام ما بين 19 إلى 21 نوفمبر 2012 في مركز القطارة للفنون، ويعتبر هذا المؤتمر من أهم المؤتمرات التي تعنى بتبادل الخبرات في مجال المباني التقليدية حول العالم.

وفي هذا العام فإن موضوع المؤتمر يتمحور حول موضوع "المكان في تراث المباني التقليدية في محيط متغير بوتيرة عالية"، ويتوقع استضافة مجموعة من الأوراق البحثية ذات العلاقة بهذا المجال والاستفادة من الخبرات المطروحة من جهات ورموز علمية مختلفة على صعيد العالم، وسيصاحب المؤتمر الاجتماع السنوي للجنة "سياف" التابعة لجمعية أيكوموس الدولية والتي تختص بمناقشة القضايا التي تخص العمارة التقليدية ومفهوماتها وأساليب الحفاظ عليها والوقوف على أبرز المستجدات العلمية والعملية في هذا المجال، في إطار نقاشي وعلمي بين مجموعة من الخبراء الدوليين.

هذا وتتولى هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مسئولية البحث وإعداد سياسات التطوير لضمان تنفيذ نشاطات حماية المواقع والمباني التاريخية وفق أرقى المعايير العالمية، حيث يجري تنفيذ عدد من مشاريع الصون الهامة، وكانت الهيئة قد أنهت تنفيذ أكثر من 140 مهمة في أكثر من 25 موقعا تاريخيا في مدينة العين، وتم بهذه الأعمال ضمان سلامة المباني واستقرارها.
 
 
سمية سليمان