الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

العثور على لوحة أثرية تعود لعصر الأسرة 18 الفرعونية بحى المطرية

العثور على لوحة أثرية تعود لعصر الأسرة 18 الفرعونية بحى المطرية
عدد : 09-2012
أكدت الجنة التى شكلها د.محمد إبراهيم وزير الآثار برئاسة د. يوسف خليفة رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات والمقتنيات على أثرية لوحة من الحجر الجيري ترجع لعصر الدولة الحديثة وتحديداً عصر الأسرة الثامنة عشر ، كشف عنها داخل الموقع الذي عثر بداخله مؤخراً على لوحة أثرية أخرى بأرض ملك وزارة الأوقاف وتقع تحت إشراف وزارة الآثار بحى المطرية شرق القاهرة ،صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار .

وأشار الوزير إلى أن حارس وزارة الآثار تشكك في وجود هذه اللوحة ملقاة داخل الموقع فسارع بالإبلاغ عنها وقامت نيابة المطرية بتحريزها على الفور ، لافتاً إلي أن لجنة المعاينة قد أوصت بسرعة إيداع القطعة بالمخزن المتحفي التابع لمنطقة آثار المطرية بعين شمس لحين صدور الحكم النهائي بمصادرة القطعة لصالح وزارة الآثار .

قال د. يوسف خليفة أن اللوحة الحجرية التي تم العثور عليها مؤخراً ترجع لعصر الدولة الحديثة ، وهى مستطيلة الشكل تبلغ أبعادها 59x 33x 21 ، يظهر على سطحها ثلاثة أسطر من الكتابة الهيروغليفية تسجل اسم الكاهن المطهر لمعبد رع بهليوبوليس تحت اسم "أمنحتب" ، كما ورد بالنص اسم معبد الإلهة "حتحور" آلهة الأمومة في مصر القديمة .
 
 
حسن سعد الله