الخميس, 18 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الأثار فى الوادي الجديد يستمع لمشكلات العاملين .. ويطلب فاترينتين لعرض مومياوتين..وصالة لعرض التراث والموروث الثقافي للوادي ..و قاعة للعرض المتحفي المتغير .. وإعداد دورات تثقيفية لطلبة المدارس

وزير الأثار فى الوادي الجديد يستمع لمشكلات العاملين .. ويطلب فاترينتين لعرض مومياوتين..وصالة لعرض التراث والموروث الثقافي  للوادي ..و قاعة للعرض المتحفي المتغير .. وإعداد دورات تثقيفية لطلبة المدارس
عدد : 09-2012
التقى اليوم د.محمد إبراهيم وزير الآثار بمجموعة من الأثريين والعاملين بمختلف المناطق الأثرية بمحافظة الوادى الجديد للتباحث في كيفية النهوض بهذه المنطقة الأثرية الهامة والاستماع إلي المشكلات التي تواجه العاملين بها و للتشاور في كافة المقترحات والحلول في هذا الشأن .

أكد د. محمد إبراهيم خلال اللقاء على أنه لا يمكن التطوير والنهوض بالمواقع الأثرية دون النهوض بمستوى وإمكانات الأثريين والعمل على حل ما يواجهونه من مشكلات سواء كانت مادية أو معنوية تحول دون أداء الأثريين بواجبهم على الوجه الأكمل.

كما وعد د. إبراهيم بمواصله جولاته لمختلف المناطق الأثرية بكافه أنحاء الجمهورية لمواصله الحوار مع كافه العاملين بالوزارة.

يأتى هذا اللقاء استكمالا للجولة التى بدأها وزير الآثار للمحافظة أمس حيث تفقد اليوم شبكات الإضاءة بالمتحف وشدد على ضرورة رفع كفاءة دورات المياه حتى تتناسب مع قيمة المتحف ، كما تفقد الإجراءات التأمينية الخاصة من كاميرات للمراقبة وأكشاك للحراسة وكافة الوسائل التأمينية .
وأثناء تفقده للمتحف طالب د. إبراهيم بسرعة تجهيز فاترينتين مجهزتين لعرض مومياوتين تعد من أحدث اكتشافات الوادي الجديد، إلي جانب تخصيص صالة خاصة بالتراث والموروث الثقافي للوادي ، إضافة إلي قاعة للعرض المتحفي المتغير كذلك طالب المسئولين على التربية المتحفية بالمتحف إلى ضرورة التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإعداد دورات تثقيفية لطلبة المدارس لبث الروح الايجابية لاهتمامهم بالآثار.
كما أعلن د. إبراهيم أن افتتاح معبد "هيبس" بالواحة الخارجة بالوادى الجديد أمام السياحة المحلية والعالمية فى الأيام القليلة القادمة سوف يتم التنسيق مع وزراء الثقافة والبيئة والسياحة لحضور فعاليات الافتتاح في دفعة أثرية ثقافية بيئية سياحية لمحافظة الوادى الجديد لتلحق بالمحافظات السياحية المصرية وبدخول مواقعها الأثرية ومزاراتها الطبيعية وتراثها الفريد الخدمة الفعلية بوضعها على خريطة السياحة العالمية ،مشيراً أن الوادى الجديد يحظى بمقومات سياحية هائلة كالسياحة الثقافية وسياحة الراليات والرياضية للتزحلق على الرمال والسياحة الصحية للمياه الكبريتية.
كان د. إبراهيم قام بعدة زيارات تفقدية بالأمس شملت العديد من المناطق بالوادي الجديد جاء على رأسها منطقة اللبخة الأثرية والتي تضم واحدة من اعرق المستوطنات الرومانية، والتي ترجع إلي القرن ثاني الميلادي، كما تفقد مدينة "البجوات" حاضنة أقدم الكنائس في التاريخ المصري والتي تأريخ لفترة هامه من تاريخ مصر القبطي ، كما تفقد أخر ما تم انجازه بمعبد "هيبس" استعداداً لافتتاحه في غضون الأيام القادمة حيث أعلن عن خطة وزارة الآثار لربط معبد "هيبس" بمواقع الآثار بجبانة "البجوات" و"أم الدباديب" ومدينة "القصر"، ومؤكداً على التنسيق مع شرطة السياحة والآثار لتأمين الطريق من الواحة الخارجة مروراً بواحة باريس وحتى الأقصر.
وأضاف الوزير إلي أنه قد تم رفع كفاءة عدد‏ من ‏الحراس وتوزيعهم علي المناطق الأثرية المختلفة بمنطقة آثار الخارجة شمالا وجنوبا لتأمين المناطق وحمايتها‏,‏ إضافة إلي الحراس الموجودين بالفعل‏,‏ لافتا إلي أنه يتم إنشاء حجرات للحراسة ببعض المواقع الأثرية الأخرى لعمل مراكز حراسة ثابتة بها للتأمين والحماية ضد أي اعتداء إضافة إلي تكليف المفتشين بالمرور المستمر ليلا ونهارا وعمل الأكمنة الليلية من قبل مندوبي الأمن ووكلاء شيوخ الخفراء وذلك بكافة المواقع الصحراوية والبعيدة عن العمران التي لا توجد بها حراسات ثابتة .
 
 
ريهام البربرى