الجمعة, 19 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

زيادة أسعار فنادق مكة 20% مقارنة بالعام الماضى

زيادة أسعار فنادق مكة 20% مقارنة بالعام الماضى
عدد : 08-2012
سجلت أسعار الفنادق بمكة المكرمة لموسم العمرة لشهر رمضان هذا العام زيادة تتجاوز 20% عن الأعوام الماضية بسبب ارتفاع الطلب من داخل المملكة وارتباطها بعقود للمعتمرين من خارج المملكة، وبالأخص من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر وتركيا.

وقال رئيس لجنة وكالات السفر والسياحة بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض وليد السبيعي إن هذه الزيادة طالت الوحدات الفندقية البعيدة عن الحرم المكي، مما يشكل عبئاً كبيراً على الزائرين لمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأكد أنه وفقاً لهذه المتغيرات ونتيجة عدم وجود رقابة فعلية على الأسعار من قبل الجهات المختصة، ولمواجهة ذلك تعتزم لجنة السفر والسياحة بالغرفة، اتخاذ إجراءات رسمية لوقف تصعيد الأسعار الذي أصبح يشكل عبئاً كبيراً على المعتمرين.

وكشف السبيعي أن القسم الأول من الموسم السياحي سجل انخفاضاً ملحوظاً لعدد السياح المغادرين خارج المملكة، سبب تقلص فترة الإجازة قبل شهر رمضان وانخفاض عدد المحطات الدولية متوسطة التكلفة بسبب الظروف السياسية والأمنية الراهنة، فيما احتلت كوالالمبور ولندن واسطنبول ونيويورك وواشنطن، بالإضافة إلى دبي المراكز الأولى في قائمة اهتمام السياح السعوديين.

وسجلت الولايات المتحدة الأمريكية زيادة ملحوظة في عدد السياح السعوديين لهذا العام نتيجة تواجد أعداد كبيرة من المبتعثين هناك، إضافة إلى اعتدال التكاليف للفنادق ولبقية الخدمات السياحية هناك وتمديد فترة التأشيرة التي تمنحها قنصليات الولايات المتحده الأمريكية بالمملكة إلى خمس سنوات، ما وفر خياراً أسهل نسبياً عن المحطات الأوروبية.

وسجل العام الماضي أعلى نسبة لعدد السياح السعوديين في الخارج، حيث تجاوز 4.6 مليون سائح، وتستعد العوائل التي لم تتمتع في القسم الأول من الموسم بالإجازة الخارجية للسفر ابتداء من إجازة عيد الفطر إلى كولالمبور واسطنبول ودبي ولندن وباريس وجنيف.
 
 
نرمين نبيل