الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إهداء مكتبة "اشور" بالعراق مجموعة فريدة من مطبوعات وزارة الآثار

إهداء مكتبة -اشور- بالعراق مجموعة فريدة من مطبوعات وزارة الآثار
عدد : 02-2012
اكد د.محمد ابراهيم وزير الاثار على تقديم كافة الدعم لمكتبة آشور بانيبال بالموصل بالعراق منوها الى انه يضع امكانيات الوزارة لتدعيم العمل بالمكتبة ؛ جاء ذلك خلال لقاءة مع الدكتور على الجبورى، عميد كلية الآثار بجامعة الموصل فى اطار الحملة المصرية لدعم مكتبة آشور بانيبال التى تهدف إلى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها للمكتبة، كى يكون لمصر إسهام فى هذا المشروع الثقافى والحضارى.
اشار د.محمد ابراهيم الى انه سوف يهدى المكتبة مجموعة من اصدارات الوزارة من الكتب التى تتناول الحضارة المصرية القديمة فى مختلف عصورها بدا" من عصور ماقبل التاريخ حتى العصر الاسلامى مرورا بالعصر الفرعونى واليونانى الرومانى والقبطى.
يذكر أن فكرة تأسيس مكتبة حديثة باسم مكتبة آشور بانيبال ظهرت عام 2001 لتكون متخصصة بعلم الآثار والدراسات المسمارية، إلا أن المشروع توقف بعد الغزو الأميركي عام 2003 ثم أعيد العمل به منذ سنتين.
وكانت الحملة قد تلقت دعماً من العديد من المؤسسات المصرية، كان آخرها إهداء دار الكتب والوثائق المصرية، والجمعية الجغرافية المصرية. وكان الدكتور فيصل الحفيان، المشرف على معهد المخطوطات العربية بالجامعة العربية، قد وافق على إهداء مطبوعات المعهد لمكتبة آشور بانيبال.
 
 
ريهام البربرى