الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إعفاء البازارات فى بعض المواقع الأثرية من إيجارات شهرى يونيو وأغسطس

إعفاء البازارات فى بعض المواقع الأثرية من إيجارات شهرى يونيو وأغسطس
عدد : 12-2011
وافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار بوزارة الآثار فى أول إجتماع له أمس الثلاثاء الموافق 26 ديسمبر برئاسة د.محمد إبراهيم وزير الآثار على إعفاء مستأجرى البازارات والكافتريات بالمناطق والمتاحف الأثرية من سداد قيمة الايجارات عن شهرى يونيو وأغسطس مع إيقاف الإجراءات القانونية التى إتخذت ضد شاغليها وذلك نظراً للظروف الراهنة التى أثرت على حركة السياحة الوافدة لمصر.ومراعاة للبعد الاجتماعى لشاغلى هذه البازارات ،مع الوضع فى الإعتبار إعادة النظر فى تحصيل قيمة إيجار هذه البازارات فى الفترة القادمة وفقاً لمتغيرات الحركة السياحية.

كما قرر المجلس فرض رسوم زيارة لبعض آثار شارع المعز والتى تعد من أهم الآثار الإسلامية فى العالم وتشمل معظم العصور الإسلامية وذلك لزيادة موارد الوزارة المالية والتى من خلالها سوف يتم إجراء الصيانة الضرورية لهذه الآثار وتتضمن بوابة الفتوح وسور القاهرة الشمالى وخانقاه برقوق ومدرسة الناصر محمد ومجموعة السلطان قلاوون وحمام إينال والمدرسة الكاملية وسبيل خسرو باشا والقبة الصالحية وقصر بشتاك ؛ مؤكداً على وضع هذه المواقع على خريطة مصر السياحية ؛ وحدد مجلس الإدارة قيمة التذكرة المجمعة للسائح الأجنبى بمبلغ 100 جنية وللمصريين جنية واحد لكل أثر. وتفعيل هذا الإجراء بعد إتخاذ الإجراءات اللازمة من التنسيق مع وزارة السياحة والشركات السياحية لوضع هذة الرسوم ضمن الأجندة المستقبلية لزيارات الوفود السياحية فى المواسم القادمة.

وخلال الجلسة وافق الأعضاء بالإجماع على إقتراح د.محمد إبراهيم بتحويل مبلغ 2.5 مليون جنيه وهو ماتبقى من المنحة المقدمة من منظمى معرض الاثار باليابان والتى كانت مخصصة لاجراء حفائر أثرية بمنطقة وادى الملوك؛ لصالح صندوق الرعاية الطبية للعاملين بوزارة الاثار لمواجة العجز المالى به فى ظل الظروف الحالية.

ووافق مجلس الادارة على اقامة متحف لعرض اللوحات النادرة للفنانة التشكيلية الراحلة إنجى أفلاطون لمدة عام بقاعة المتاحف بالطابق العلوى بقصر الأمير طاز التابع لصندوق التنمية الثقافية. لإرساء مبدأ إستغلال بعض المنازل والقصور الإسلامية فى مجال نشر الوعى الثقافى والفنى بين جموع المواطنين بإقامة العديد من الأنشطة الثقافية والأثرية داخلها من منطلق ان الطريقة الوحيدة والفعالة للحفاظ على الأثر هو إستخدامه مع وضع الضوابط المشددة للحفاظ عليه .

ودعا مجلس الإدارة خلال الاجتماع الى الاستنفار الجماعى من شباب المجتمع المدنى وشباب الأثريين والثوار بتشكيل مجموعات لحماية المواقع والمتاحف الأثرية المعرضة للخطر فى بعض المناطق التى تشهد أحداثا غير مستقرة للزود عنها من أى اعتداء من الممكن حدوثة من قبل بعض البلطجية والخارجين على القانون.

يذكر أن أعضاء مجلس إدارة المجلس الاعلى للآثار إستقبلوا د.محمد إبراهيم وزير الآثار بترحيب وحفاوة ، وعبر د.على رضوان رئيس إتحاد الآثاريين العرب وعضو المجلس عن رأى الأعضاء بإعتباره من أكبر الأعضاء سناً عن امتنان الاعضاء بتولى د.محمد ابراهيم وزارة الاثار والذى لاقى تأييد بالاجماع راجين له التوفيق فى حفظ اثار مصر والمرور بركب الاثار الى بر الامان فى ظل الظروف الراهنة؛ كما اشاد بالدور الذى قام به د.مصطفى أمين ؛ أمين عام المجلس الاعلى للآثار الذى تولى دفة الآثار فى فترة دقيقة وحرجة وعمل بكل مثابرة وجهد فى إدارة هذا الموقع الهام .
 
 
سيد عبد العزيز