الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر تدعو إلى ترسيخ التراث العربي وعدم العبث به

مصر تدعو إلى ترسيخ التراث العربي وعدم العبث به
عدد : 06-2011
صرح الدكتور شعبان خليفة مقرر لجنة الكتاب والنشر بالمجلس الأعلى للثقافة وأستاذ علم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة القاهرة، في مؤتمر" التراث بين الحفاظ عليه والعبث به " والذي عقد في العاصمة، أن جنود صلاح الدين كانوا سببا من أسباب إهدار كتب التراث والمخطوطات القديمة، عندما كانوا يصنعون أحذيتهم، من جلود المخطوطات في مصر والشام.

وأضاف خليفة من العوامل الأخرى التي أدت إلى العبث بالتراث العربي والفكري عبر قرونه الطويلة،عادات حرق وغسل ودفن وإتلاف الكتب، التي انتشرت بين علماء المسلمين، مشيرا إلى أنه أحصى 500 عالم مسلم، قاموا بغسل ودفن وحرق كتبهم ومن بينهم أبو حيان التوحيدي، الذي كان يخشى على الأجيال القادمة، من أن ينشغلوا بكتبه عن عبادة الله.
وأشار خليفة إلى دور الطباعة المستمرة بالحروف المتحركة، في حفظ التراث، مؤكدا على أن الدول العربية لم تستخدم الطباعة مباشرة، منذ أن عرفها الوطن العربي في القرن التاسع عشر، مؤكدا على أن قطر، كانت آخر الدول العربية التي عرفت الطباعة عام 1955.
وقال إن مشايخ الأزهر قاوموا بشدة طبع القرآن الكريم، والكتب الدينية، طوال النصف الأول من القرن التاسع عشر،مؤكداً على عدم وجود أرقام تقريبية لعدد المخطوطات التي أنتجها السلف عبر 12 قرنا.
وأشار إلى أن هناك من يبالغ ويقول أن عددها 250 مليون مجلد، لكن ما وصلنا منها فقط ثلاث ملايين مجلد مبعثرة حول العالم ، مضيفاً إن تركيا وحدها بها ثلث المخطوطات العربية والإسلامية في مكتبة طوب كابى سراى فى اسطنبول ، حيث يقترب رصيدها من مليون مجلد مخطوط.
وتحدث الدكتور نبيل فرج، مؤكدا على أن ألف ليلة وليلة، إحدى ثمار العبقرية التراثية، وشاركت كل الشعوب فى كتابتها، وخلودها يؤكد أننا أمام شكل نموذجي أو مثالي للحكى أو الرواية، وعن أسلوبها الحكى في الرواية، الذي يتحدث عن الأزمنة القديمة، مضيفا، بدت شهرزاد مدافعة تلقائية عن أبسط حقوق الإنسان، وهو حق الحياة والعدل، واستطاعت ان تتغلب على القوانين الظالمة، وحماية بنات جنسها من طغيان شهريار، الذي كان عبد لمتعته الجنسية، ويسلم المرأة التي قضى وطره منها لقاتله مسرور السياف، في صورة تجعلها جريمة إنسانية متكررة، وتحفل ألف ليلة وليلة بالعديد من الشخصيات المختلفة، وهو ما يجعل الاحتفال بهذا التراث هما أساسيا لا يمكن التفريط فيه.
وأضاف فرج لقد مضى إلى غير رجعة الزمن الذي كان فيه رسل الحكام والملوك يجوبون البلاد بحثا عن المطابع التي تحمل شبهات الخروج عن الأعراف، وكانت فرنسا تحكم بالإعدام على كل من ينشر كتابا دون إذن الحكومة أو الدولة، وبقى من هذا العصر، معنى المدنية والجمال، الذي يتمثل في الحرص على التعبير، والدفاع عن حرية المطبوعات، وهو ما نتطلع إلى ترسيخه في الإبداع العربي.

 
 
أحمد عبد المعز