الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح مشروع مدينة ماضي الأثرية بالفيوم الاحد القادم

افتتاح مشروع مدينة ماضي الأثرية بالفيوم الاحد القادم
عدد : 05-2011
يفتتح د. زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار بعد يوم الأحد الموافق الثامن من شهر مايو الجارى المرحلة الثانية من مشروع تطوير المنطقة الأثرية بمدينة ماضى بالفيوم .
ويشارك فى الافتتاح اللواء محمود عاصم جاد محافظ الفيوم و كلاوديو باتشيفيكو سفير إيطاليا بالقاهرة وذلك فى إطار المشروع المصرى الإيطالى للحفاظ على الموقع الأثرى من الناحية البيئية والأثرية بتكلفة ثلاثة ملايين يورو منحة من وزارة الخارجية الإيطالية وبالتعاون مع جهاز شئون البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإئتمانى ووزارة السياحة ومحافظة الفيوم.
ويشمل المشروع إقامة أول حديقة أثرية والتي تربط موقعي آثار مدينة ماضي ووادي الريان بالفيوم من خلال ممر طبيعى يبلغ طوله 27 كيلو مترا يتماشى مع الطبيعة الخاصة بالمنطقة جيولوجيا وصحراويا وبيئيا.
كما يشمل المشروع الذي بدأ عام2005 إعداد موقع آثار مدينة ماضي للزيارة من خلال عمليات إزالة الرمال وأعمال المسح الأثري والترميم وإعداد خرائط لمركز الزوار ويعد المشروع المصري الإيطالي أحد النماذج الناجحة للتعاون الثنائي بين البلدين لأنه يربط بين مدينة ماضي الأثرية ومنطقة محمية وادي الريان الطبيعية ويشكل مركز الزوار محوراً مهماً من المشروع وقد أقيم من خلال استخدام مواد البيئة المحلية وإقامة فندق بيئي وكافتيريا يمكن تحويلها لقاعة للمحاضرات وتنظيم المؤتمرات ويتكون الفندق من عشرين خيمة بسيطة.
والجدير بالذكر أن المشروع انتهى من عمليات مسح الموقع وتحليل كامل لنظم المعلومات الجغرافية لمحافظ الفيوم وسيتم استخدامها فى عمل خرائط أساسية للموقع وإنشاء الطرق السياحية عبر الفيوم وربطها بالطريق الصحراوى الغربى.
ويذكر أن مدينة ماضى من المواقع الأثرية المهمة فى الفيوم وقد تم تأسيسها خلال عهدى الملك أمنمحات الثالث وأمنمحات الرابع من الأسرة الثانية عشرة (1981- 1802 ق.م ) حيث أقيم معبد سوبك إله التمساح واستمرت شهرتها خلال العصريين اليونانى الرومانى والقبطى حيث شهد معبد الأسرة الثانية عشرة توسعات وزيادات خلال العصر البطلمى واستمرت الأنشطة الحضارية والعمرانية بالمدينة التى أطلق عليها العرب اسم مدينة ماضى .
وقد قامت جامعة بيزا بعمل حفائر فى منطقة مدينة ماضى منذ عام 1978 ، حيث ركزت أعمالها ناحية الجنوب أو بالمنطقة القبطية واكتشفت نحو 10 كنائس يرجع تاريخها إلى ما بين القرنين 5-7 م، وما تم العثور عليه ذا جانب كبير من الأهمية من خلال فهم التاريخ المعماري لكنائس الفيوم.
 
 
ريهام البربرى