الجمعة, 19 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف أضخم تمثال للملك أمنحتب الثالث بالأقصر

اكتشاف أضخم تمثال للملك أمنحتب الثالث بالأقصر
عدد : 04-2011
خلال أعمال الحفائر الجارية بمنطقة معبد أمنحتب الثالث " 1390-1352 ق.م " بالبر الغربى بالأقصر تم العثور على أضخم وأكبر تمثال للملك أمنحتب الثالث حتى الآن والذى يبلغ ارتفاعه ثلاثة عشر متراً وخمسة وستين سنتيمتراً ويتكون من سبع قطع كبيرة وهو منحوت من الكوارتزيت الملون ... وذلك خلال عمل البعثة التى يرأسها د. زاهى حواس والتى تعمل بالموقع منذ سبعة أشهر.
ويقول د. زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار إن هذا التمثال هو أحد تمثالين كانا مقامين أمام المدخل الشمالى لمعبد أمنحتب الثالث الموجود بمنطقة القرنة بالبر الغربى للأقصر ومن المرجح أنه تم تدميرهما خلال الزلزال الذى وقع فى مصر عام 27 ق.م الأمر الذى أدى إلى تحطم التمثالين الضخمين ودفنا تحت الأرض آنذاك.
وأضاف أنه تجرى الآن عملية تنظيف وتجميع وترميم القطع الأثرية السبعة لتمثال أمنحتب الثالث لإعادة تركيبها وإقامة التمثال أمام المدخل الشمالى للمعبد وفى مكانة الأصلى وأن رأس التمثال لا تزال موجودة فى باطن الأرض ويجرى حالياً الكشف عنها... وأنه من المرجح الكشف عن التمثال الثانى للملك أمنحتب خلال الموسم الحالى والذى اكتشفه كلا من عالم الآثار المصرى لبيب حبشي والألمانى هانييه عام 1928 وقاموا بنشره نشراً علمياً بدون رأس التمثال وتركوه فى موقعه بالمنطقة الزراعية الحالية وأنه سيتم إعادة كشف التمثال الثانى خلال الموسم الحالى بعد أن أمضى أكثر ثلاثة وثمانين عاماً تحت الأرض من تاريخ عام1928.
ويوضح الأثرى عبد الغفار وجدى المشرف على الحفائر أن البعثة المصرية برئاسة د. زاهى حواس عثرت أيضاًعلى تمثال آخر للآلهة سخمت من الجرانيت الأسود يبلغ إرتفاعه 185 سم وعرضه 74 سم بشمال معبد الملك أمنحتب الثالث ويرجع هذا التمثال للملك أمنحتب الذى اهتم بإقامة تماثيل كثيرة للآلهة سخمت التى كانت إلهة الشفاء عند المصريين القدامى بعد أن تعرض للمرض خلال آواخر أيامه ... ويتميز التمثال بأنه تمثال متكامل لكنه مفصول الرأس ، كما تم العثور على جزء من تمثال يمثل الإله تحوت على هيئة القرد " البابون"
وكانت البعثة قد عثرت من قبل على ستة تماثيل مزدوجة للملك أمنحتب الثالث مع عدد من آلهة مصر القديمة ، كما عثر على ثلاثة تماثيل للإله تحوت على هيئة القرد منحوتة من الجرانيت الوردى خلال الشهور القليلة الماضية.
 
 
ريهام البربرى