الجمعة, 19 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

عجلة الفرعون الصغير تزور معرض ديسكفرى فى نيويورك

عجلة الفرعون الصغير تزور معرض ديسكفرى فى نيويورك
عدد : 07-2010
أعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني أن إحدى عجلات الملك توت عنخ آمون سوف تسافر إلى مدينة نيويورك, لتكون هذه هي المرة الأولى التي يسمح فيها بسفر إحدى عجلات الملك توت خارج مصر.وقد قرر مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار إرسال تلك العجلة ضمن معرض "توت عنخ آمون والعصر الذهبي للفراعنة" المقام بمعرض ديسكفري بميدان تايمز بنيويورك.
ومن جانبه صرح د.زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن تلك العجلة سوف تصل إلى نيويورك يوم الأربعاء بمصاحبة مدير متحف الأقصر حيث مكان عرض العجلة بالإضافة إلى احد المرممين.

مشيراً إلى أنها هي المرة الأولى التي ستسافر فيها العجلة خارج مصر، حيث أنها فرصة العمر لسكان نيويورك ليروا شيئاً غاية في الأهمية ضمن ممتلكات الملك الذهبي. وتلك العجلة على الأخص فريدة من نوعها ضمن خمسة عجلات أخرى عثر عليها ضمن الأثاث الجنائزي للملك.
وكان قد عثر هيوارد كارتر على العجلة بالركن الجنوبي الشرقي من الحجرة الجانبية ضمن ثلاثة عجلات أخرى.وتتميز العجلة بخفة وزنها وعدم وجود زخارف عليها كما أنها مفتوحة من الجانبين. وتظهر إطارات العجلة تالفة تماماً مما يدل على أن الملك الشاب استخدم العجلة في رحلات الصيد. وقد وصف كارتر العجلة بأنها "ذات تكوين خفيف مفتوح ربما استخدمت لأغراض الصيد أو التدريبات."
يشار إلي أنه نشر مؤخراً تقرير طبي حول فحوصات تمت على مومياء الملك توت عنخ آمون وبعض أفراد عائلته في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية JAMA. ويشرح مقال المجلة بعنوان "سلالة وأمراض عائلة توت عنخ آمون" كيف قام د.حواس وفريقه بالكشف عن أفراد عائلة الملك توت الذين دار حول تحديد هويتهم جدل طويل، بالإضافة إلى معرفة سبب وفاته. ورغم ذلك، فإن فريق علمي من معهد برنارد نوخت للعلاج الاستوائي بهامبورج BNI قد شكك في احتمالية وفاة الملك بالملاريا، واعتقد أفراد الفريق بأن الملك قد مات نتيجة مرض فقر الدم يعرف باسم الأنيميا المنجلية. وبما أن هناك تشابه في بعض أعراض كلا من الملاريا والأنيميا المنجلية، فإن د.حواس وفريقه قد أكدوا ما توصلوا إليه حيث وفاة الملك نتيجة مضاعفات من مرض الملاريا و مرض في عظم القدم يعرف حالياً باسم مرض كولر Kohler يؤثر على تدفق الدم للعظام.
وخلال المسح بالأشعة المقطعية CT-Scan وفحوص الحمض النووي DNA، اكتشف د.حواس وفريقه الطبي أن الملك توت قد أصيب بحادث قبل وفاته بساعات قليلة وهو ما أدى إلى حدوث كسر في ساقه اليسرى، وهو ما يجعل ضم تلك العجلة لمعرض نيويورك أمراً غاية في التشويق حيث احتمالية سقوط الملك الشاب من عليها.
 
 
ريهام البربرى