الجمعة, 19 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

العثور على 45 مقبرة أثرية جديدة فى اللاهون بالفيوم

العثور على 45 مقبرة أثرية جديدة فى اللاهون بالفيوم
عدد : 05-2010
أعلن فاروق حسنى وزير الثقافة أن بعثة المجلس الأعلى للآثار العاملة بمنطقة اللاهون الأثرية بالفيوم قد عثرت على خمسة وأربعين مقبرة أثرية ترجع للعصور المصرية القديمة تحتوى على مجموعة من التوابيت الخشبية الملونة وبداخلها مومياواتها.
وقال د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار إن بعثة المجلس التي يرأسها د. عبد الرحمن العايدى عثرت على مقبرة ترجع إلى عصر الأسرة الثامنة عشرة ( 1569-1315 ق.م) وتضم اثني عشر تابوتاً خشبياً موضوعة فوق بعضها البعض ويحتوى كل تابوت على مومياء تغطيها طبقة من الكارتوناج الملون وبحالة ممتازة.وقد صور عليها مناظر للآلهة المصرية المختلفة وتحتوى نصوصاً من نصوص التوابيت وكتاب الموتى والتي تتضمن أبواباً عن العقائد المصرية الدينية فى مصر القديمة لمساعدة المتوفى فى العالم الآخر.
وأوضح د. حواس إن العمل أسفر عن وجود جبانة عصر بداية الأسرات (الأسرتين الأولى والثانية 3050-2687 ق.م) وجبانة الدولة الوسطى (2134-2061 ق.م) وجبانة الدولة الحديثة (1569-1081 ق.م) والعصر المتأخر( 724-333 ق.م) ثم منطقة معبد الوادي للملك سنوسرت الثاني (1897-1878 ق.م) ، وأضاف أنه بالنسبة لجبانة الأسرتين الأولى والثانية فقد تم الكشف عن أربع عشرة مقبرة ترجع لعصر الأسرة الثانية منها مقبرة كاملة بأثاثها الجنائزي وعثر بها على تابوت خشبي وضع به المتوفى على هيئة القرفصاء وقد غطته أقمشة من الكتان.
وأشار د. عبد الرحمن العايدى رئيس البعثة إلى أنه تم العثور على إحدى وثلاثين مقبرة ترجع لعصر الدولتين الوسطى والحديثة والأسرتين الحادية والعشرين (1081-931ق.م) والثانية والعشرين(931-725ق.م) وعثر بداخلها على توابيت خشبية ملونة وبداخلها مومياوات مغطاة بلفائف البردي وطبقة الجص وتحتوى نصوصاً دينية عبارة عن أدعية وتعاويذ تساعد المتوفى في العالم الآخر ، كما تتضمن مناظر ملونة تمثل الآلهة المصرية القديمة مثل حورس وحتحور وخنوم وآمون.
كما عثرت أيضاً بمنطقة معبد الوادي للملك سنوسرت الثاني من الأسرة الثانية عشرة على أربعة آبار فى أركان المعبد الأربعة وعثر بداخلها على كميات كبيرة من الأواني الفخارية .
وكانت البعثة قد كشفت العام الماضي عن ثلاثة وخمسين مقبرة صخرية بمنطقة الحفائر باللاهون ترجع لعصور الدولتين الوسطى والحديثة والعصر المتأخر والعصر الروماني ولا يزال العمل مستمراً فيما يجرى الآن أعمال الرسم المعماري والأثري والتصوير الفوتوغرافي للنشر العلمي.
 
 
محمد مختار