الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الفرعون الصغير يعود لنيويورك بعد أكثر من ثلاثين عاما

الفرعون الصغير يعود لنيويورك  بعد أكثر من ثلاثين عاما
عدد : 04-2010
بعد أكثر من 30 عاما على أخر زيارة للملك توت عنخ أمون إلى نيويورك ها هو الفتى الذهبي يعود إليها مرة أخرى.و يضم معرض توت عنخ أمون والعصر الذهبي للفراعنة الذي يفتتح الجمعة المقبل ويستمر حتى الثاني من يناير كانون الثاني أكثر من 130 قطعة أثرية نادرة وهو ما يزيد مرتين على عدد الكنوز التي حواها المعرض الذي أقيم في السبعينات.
ويضم أيضا المعرض الجديد أدوات استخدمت في عملية الدفن الملكي والحياة اليومية في مصر القديمة وأوعية بها كبد وأحشاء الملك توت المحنطة وعربته الحربية ومستندات تشرح الأساليب الطبية الحديثة والخاصة بتحليل الحمض النووي الذي اجري للملك والتي قد تكشف أسرارا جديدة عن أسرته وكيف مات أفرادها.
وذكر زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري انه قد نتمكن خلال شهر بحلول نهاية مايو من إعلان بقية أسرة توت عنخ أمون.
و يذكر ان المومياء الحقيقية تخضع حاليا لفحص بالاشعة المقطعية في اطار دراسة مصرية مدتها خمس سنوات وكشف البحث ان الكسر الموجود بجمجمة توت حدث بعد وفاته مما جعل النظريات السابقة بشأن مقتله غير مرجحة.
كما أظهرت الاختبارات الحديثة للحمض النووي ان الملك الشاب اصيب بالملاريا وربما توفي من مضاعفات ناجمة عن كسر في ساقه.
وقد زار المعرض الذي اقيم قبل نحو 30 عاما بمتحف متروبوليتان للفنون 8ر1 مليون شخص قبل ان يغلق ابوابه عام 1979 مما اطلق حالة من الهوس زادتها أغنية ناجحة للفنان الفكاهي ستيف مارتين.