الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اليوم..مصر تستضيف أول مؤتمر عالمي لمناقشة حقوق الدول ذات الحضارات العريقة في استعادة آثارها المنهوبة

اليوم..مصر تستضيف أول مؤتمر عالمي لمناقشة حقوق الدول ذات الحضارات العريقة في استعادة آثارها المنهوبة
عدد : 04-2010
يفتتح اليوم الأربعاء (7/4/2010) د.زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار المؤتمر الدولي لحماية واسترداد التراث الثقافي والذي ينظمه المجلس الأعلى للآثار ويستمر لمدة يومين بحضور وفود من 16 دولة بالإضافة إلى مصر ويقام المؤتمر بقاعة المؤتمرات بمقر المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا.

ويلقى د. زاهي حواس كلمة في افتتاح المؤتمر يتناول فيها جهود مصر وتجربتها في استعادة آثارها المنهوبة كما يستعرض أهم المشروعات الجارية في مجال حماية التراث الثقافي المصري بتنوعه التاريخي عبر مختلف العصور.

ويتناول في كلمته أبعاد استضافة مصر لأعمال أول مؤتمر دولي يعقد في العالم من أجل مناقشة حقوق الدول ذات الحضارات العريقة في استعادة آثارها المعروضة في متاحف العالم خاصة تلك القطع الأثرية الفريدة والمتفردة في نوعها وخصوصيتها الفنية والحضارية والثقافية . وأوضح د. حواس أن العديد من دول العالم ذات التاريخ مهتمة بتجربة مصر في مجال استعادة الآثار من الخارج.
وأشار حواس إلى أن الدول المشاركة هي الصين – الهند وأسبانيا وإيطاليا واليونان وقبرص والمكسيك وكوريا الجنوبية و العراق و ليبيا و سوريا و سيريلانكا ونيجيريا وبوليفيا و هندوراس وجواتيمالا ، وأن المشاركة تأتى على مستوى نواب وزراء الثقافة والتراث ورؤساء ومديري هيئات الآثار والمتاحف بهذه الدول .
هذا ومن المقرر أن يناقش رؤساء الوفود عدداً من المقترحات والتوصيات لرفعها لمنظمة اليونسكو من أجل تعديل اتفاقية اليونسكو الخاصة باسترجاع الممتلكات والآثار إلى بلادها الأصلية.
كما يفتتح مساء اليوم الأربعاء بالمتحف المصري معرض لبعض القطع التي نجحت مصر في استعادتها خلال السنوات السبع الماضية. ويضم المعرض إحدى عشرة قطعة أثرية أهمها رأس تمثال أمنحتب الثالث من لندن في ديسمبر 2008 ورأس تمثال الإله أمون من الالباستر الأردن وتمثال كاهن الإله مونتو من هولندا وتمثال نفر رنبت من ألمانيا وثلاثة أواني من مخزن كلية الآداب بالمعادى من سويسرا وذلك بالقاعة رقم 44 بالمتحف المصري .