الجمعة, 26 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مكتبة الاسكندرية ثاني أكبر مكتبة فرانكفونية في العالم بعد الإهداء الفرنسى

مكتبة الاسكندرية ثاني أكبر مكتبة فرانكفونية في العالم بعد الإهداء الفرنسى
عدد : 12-2009
حصل مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين ومحافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب على الدفعة الأولى من الـ (500) ألف كتاب التي أهدها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للمكتبة.
ويعد هذا الإهداء الثقافي هو الأكبر في التاريخ ، ويأتى فى إطار التعاون بين الرئيس محمد حسنى مبارك ونظيره الفرنسي ساركوزي ، ويستهدف دعم التعاون المتوسطي.وتضم الكتب المهداة ، عدة موضوعات مختلفة تشمل العلوم والآداب والتاريخ والجغرافيا والانثربولوجيا ، ويعود تاريخ إصدارها للفترة ما بين (1996 - 2006).
وقال مدير إدارة الإعلام بالمكتبة الدكتور خالد عزب، إن مكتبة الإسكندرية ستصبح نتيجة لهذا الإهداء ثاني أكبر مكتبة فرانكفونية في العالم في ثراء مجموعاتها باللغة الفرنسية - خارج فرنسا - ومكتبة نيويورك "المكتبة الرئيسية للكتاب الفرنسي"، مشيرا إلى أنها ستكون المكتبة الفرانكفونية الأولى في المنطقة العربية متفوقة على تونس والجزائر والمغرب ، وكذلك في أفريقيا وآسيا.
ولفت إلى أن مكتبة الإسكندرية ستتفوق في مقتنياتها الفرنسية على جامعة مونتريال في كندا والتي تحتوي على 534 ألف كتاب ، ومكتبة الكونجرس التي تحتوي على 433 ألف كتاب ، ومكتبة هارفارد التي تحتوي على 509 آلاف كتاب ، وجامعة أوتاوا بكندا والتي تحتوي على 296 ألف كتاب ، والمكتبة القومية الكندية والتي تحتوي على 365 ألفا ، والمكتبة الوطنية الفرنسية والتي تحتوي على 305 آلاف.

 
 
ريهام البربرى