الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

حواس: مصر مهتمة بإستعادة حجر رشيد

حواس: مصر مهتمة بإستعادة حجر رشيد
عدد : 12-2009
أكد الدكتور زاهي حواس نائب وزير الثقافة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على اهتمام مصر باستعادة حجر رشيد على الرغم من مرور أكثر من مائتي عام على خروجه من مصر .
وأضاف حواس أن مصر طالبت بعودة 6 قطع رئيسية هي حجر رشيد من المتحف البريطاني بلندن وتمثال رأس نفرتيتي من متحف برلين بألمانيا والقبة السماوية من متحف اللوفر بفرنسا وتمثال هيينو مهندس الهرم الأكبر من متحف هيلدسهايم بألمانيا وتمثال مهندس الهرم الثاني من متحف الفنون الجميلة ببوسطن بأمريكا وتمثال رمسيس الثاني من متحف تورين بإيطاليا.
وحول ما يمثله حجر رشيد بالنسبة للانجليز قال حواس: "حين تحدثت منذ فترة عن رغبة مصر في استعادة الحجر كان موجودا في موقع مظلم تقريبا بالمتحف البريطاني لا يلفت النظر إليه، لكن بعد الإعلان عن هذه الرغبة المصرية وضعه الانجليز في أهم جزء بالمتحف وصار معروضا بطريقة جذابة للغاية وهذا أمر طيب، لكننا مع ذلك سنبدأ عملنا بشأن هذه القطع كل على حدة وسنجري اتصالاتنا لبحث كيفية استعادتها لمصر".
وحول آفاق نجاح هذه الجهود من أجل عودة الحجر بعد خروجه عام 1802 بعد اكتشاف الفرنسيين له أولا ثم استيلاء الانجليز عليه بعد ذلك ليستقر بالمتحف البريطاني، قال حواس: "هذا أثر يخص مصر وحضارتها وتراثها ولا يجب أن نفقد الأمل في إمكانية استعادته حيث يمثل الهوية لنا كمصريين وبالتالي فمن الأهمية وجوده بمصر".
جدير بالذكر أن حجر رشيد هو لوح من البازلت يعود إلى عام 196 ق.م ، واكتشفه الفرنسيون خلال الحملة الفرنسية على مصر عام 1799 وعليه نص باللغة الهيروغليفية المصرية القديمة مع ترجمته إلى اليونانية مما ساعد في بدء معرفة الهيروغليفية.

 
 
محمد عبد السند