الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إعلان مبنى قيادة ثورة 23 يوليو متحفاً بعد ترميمه

إعلان مبنى قيادة ثورة 23 يوليو متحفاً بعد ترميمه
عدد : 12-2009
وافق فاروق حسني وزير الثقافة على إقتراح المجلس الأعلى للآثار بتولي مهمة إنشاء متحف خاص عن ثورة 23 من يوليو 1952 وإعداد سيناريو العرض المتحفي ليكون أول متحف توثيقي لثورة يوليو بالصوت والصورة .

وصرح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار بأن هذا المشروع يأتي بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في اجتماعها على ضم مبنى قيادة مجلس الثورة بمنطقة الجزيرة بالقاهرة ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية نظراً لأن هذا المبنى شهد أهم الأحداث السياسية في تاريخ مصر الحديث والمعاصر وصدور قرارات مصيرية بعد قيام ثورة 23 من يوليو .

مشيراً إلي أن هذا المبنى تم اتخاذه مقراً لاجتماعات مجلس قيادة الثورة وظل مركزاً رئيسياً لصنع القرار السياسي خلال العامين التاليين لقيام ثورة يوليو .

وأوضح د. حواس أن تقرير اللجنة الأثرية الخاصة بضم المبنى إلي قائمة الآثار الإسلامية تضمن العناصر المعمارية الأساسية لمبنى مجلس قيادة الثورة والذي يضم الأربعين غرفة ويتكون من ثلاثة طوابق .. وأضاف أن المبنى شيد عام 1949 على ضفاف النيل وخصصه الملك فاروق الأول ملك مصر السابق ليكون مقراً لليخوت الملكية وقد تكلف إنشاؤه آنذاك 118 ألف جنية وتم الانتهاء منه عام 1951 وأن المبنى يحتاج إلي عملية تأهيل معماري وترميم قبل تحويله إلي متحف .

وأوضح أنه سيتم دعوة المثقفين والمهتمين وأساتذة التاريخ الحديث المعاصر للمشاركة في إنشاء متحف ثورة يوليو استكمالاً للخطوات التي قام بها قطاع الفنون التشكيلية من قبل تنفيذاً للقرار رقم 204 الذي أصدره الرئيس حسني مبارك عام 1996 بتحويل المبنى إلي متحف .

ومن جانبه قال د. محمد إسماعيل المشرف العام على إدارة البعثات الأجنبية واللجان الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بان قرار اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية بضم المبنى يؤكد الدور التاريخي والأثري لمبنى قيادة الثورة وإنه يخضع بالتالي لقانون حماية الآثار وإن اللجنة الأثرية قامت في تقريرها تحديد الحالة المعمارية للمبنى ووصفها بشكل مبدئي تمهيداً للبدء في اتخاذ الخطوات التنفيذية لإنشاء مشروع متحف ثورة يوليو 1952 .

 
 
ريهام البربرى