الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الثقافة: يدعو المصريين للتبرع من أجل استكمال بناء المتحف المصرى الكبير

وزير الثقافة: يدعو المصريين للتبرع من أجل استكمال بناء المتحف المصرى الكبير
عدد : 12-2009
دعا وزير الثقافة المصري فاروق حسني للتبرع بالاموال اللازمة لاستكمال تشييد المتحف المصري الكبير الذي بدأت المرحلة الثالثة والاخيرة في تنفيذه.
وقال وزير الثقافة ان "تكلفة المتحف ستصل الى 600 مليون دولار يقدم المجلس الاعلى للاثار منها 150 مليون دولار تم استخدام جزء كبير منها في انجاز المرحلتين الاولى والثانية والتي تشمل بناء البنية التحتية للمكان مع بناء معامل الترميم التي تعتبر من اهم المعامل على صعيد عالمي الى جانب تجهيز المحطات الكهربائية والمياه وغيرها من لوازم البنية التحتية للمتحف الذي سيكون اهم صرح ثقافي عالمي واكبر متحف في العالم".
واضاف ان "اليابان قدمت قرضا ب 300 مليون دولار بفائدة سنوية مخفضة تصل الى 1.5 % سيتم استخدامها في المرحلة الثالثة التي تشمل تشييد المبنى الرئيسي للمتحف الذي سيضم بين جدرانه 100 الف قطعة اثرية بينها مجموعة الملك توت عنخ امون الى جانب تمثال رمسيس الثاني الذي يعتبر من اضخم التماثيل الفرعونية".
واوضح حسني "نحتاج الى 150 مليون دولار سنقوم بجمعها كتبرعات من المصريين لدفعة تكلفة ترميم الاثار التي ستوضع في المتحف الى جانب مصروفات اخرى بينها كلفة تشغيل المتحف في السنة الاولى من افتتاحه عام 2012".
واضاف "سندعو كل مصري للتبرع في بناء اهم صرح ثقافي مصري وعالمي وحتى يشعر كل مصري تبرع ولو بمبلغ تافه انه شارك في انجاز هذا الصرح الذي يحتاج تنفيذه الى مجهودات كبيرة".
جدير بالذكر أنه قد تم البدء فى اعداد الدراسات لبناء المتحف المصري الكبير عام 2002 وبدأ تنفيذ مرحلته الاولى عام 2005 وتم الانتهاء من المرحلة الثانية منتصف 2008 وبدأ التحضير للمرحلة الثالثة وتتضمن ازاحة اكثر من 2 مليون متر مكعب من الرمال لتجهيز المكان على مساحة 117 فدان بالقرب من هضبة الهرم التي ستصبح جزءا من بانورما العرض المتحفي.
 
 
طه النواصرة