الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

"القرآن الأمريكي" في معارض فنية حول الولايات المتحدة

-القرآن الأمريكي- في معارض فنية حول الولايات المتحدة
عدد : 10-2009
بدأ رسام أمريكي من كاليفورنيا، مشروعاً جديداً لتعريف الأمريكيين بالإسلام وبتعاليم القرآن، بشكل غير مألوف وذلك عن طريق تحويل السور والآيات القرآنية إلى لوحات فنية يعرضها في معارض الرسم حول الولايات المتحدة.
وكان الفنان الذي يملك فضولاً كبيراً لمعرفة الأديان وما يتعلق بها من تعاليم، قد زار العديد من الدول الإسلامية، منها إندونيسيا والمغرب، كما زار مسلمي الهند، وغيرها من البلدان.
وبعد أحداث 11 سبتمبر ، قرر البدء بمشروعه لتعريف الأمريكيين بتعاليم القرآن، باعتباره مصدر التشريع لدى المسلمين، وبدأ برسم السور الـ 114 التي يحتويها القرآن، وفقاً لفهمه هو، بعدما تجول كثيراً في الدول الإسلامية.
وأكمل الرسام ساندو بيرك البالغ من العمر46 عاماً رسم 60 سورة من "القرآن الأمريكي" كما يطلق عليه، والذي بدأ عرضه في معرضين فنيين في كاليفورنيا.
واستخدم بيرك الألوان والرموز للتعبير عن الكثير من القضايا التي يتضمنها القرآن، في السياسة والحياة الاجتماعية وغيرها.
وفي تصويره لسورة الدخان، والتي تتحدث عن إحدى علامات يوم القيامة، وتتمثل بظهور دخان يغطي السماء، حول الرسام الأمريكي هذه السورة إلى لوحة رسم فيها الدخان المتصاعد من برجي التجارة العالمية بعدما تم تفجيرهما في أحداث سبتمبر.
ويقول بيرك "كنت أعلم أنه لابد من رسم برجي التجارة في هذا الموضع، وإلا فإن المشروع سيكون خادعاً.. لقد أردته أن يكون مكاناً يفهم الأمريكيون فيه الإسلام."
ومن جانبه يقول عثمان مدحا- المتحدث باسم مسجد الملك فهد- أكبر مسجد في لوس أنجلوس، إنه ليست لديه أي نية للاطلاع على المعرض.لانه لا يوجد قرآن أمريكي، وآخر أوروبي أو شرق أوسطي، لا يوجد إلا قرآن واحد..وأنا أشعر بخيبة أمل من ٌامة مثل هذا المعرض، لأنه يعطي انطباعاً خاطئاً عن المسلمين."
 
 
رضوى فوزى