الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إكتشاف أكبر مدينة آثرية عسكرية بالإسماعيلية

إكتشاف أكبر مدينة آثرية عسكرية بالإسماعيلية
عدد : 07-2009
كشفت بعثة المجلس الأعلى للآثار بمحافظة الإسماعيلية عن بقايا مدينة عسكرية من عصر الأسرة 26 (664-625 ق.م) بمنطقة آثار تل دفنة بين بحيرة المنزلة وقناة السويس على بعد حوالى 15 كم شمال غرب مدينة القنطرة.
ومن جانبه أكد الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار أن المنشآت التى تم الكشف عنها فى تل دفنة ترجع إلى العصر الصاوى – الأسرة السادسة والعشرين (664-625 ق.م) معظمها من عصر الملك بسماتيك الأول أهم ملوك الأسرة السادسة والعشرين.

كما أوضح حواس أن الملك رمسيس الثانى ثالث ملوك الأسرة التاسعة عشرة (1279-1212 ق.م) إختار تل دفنة لتشيد قلعة أو مدينة محصنة على الحدود المصرية الشرقية لصد هجمات المهتدين، كما أنه خلال عصر الملك بسماتيك الأول (664 -610 ق.م) شيد عدداً من التحصينات العسكرية لصد هجمات الأثيوبيين وفى ماريا بالساحل الشمالى لصد هجمات الليبيين، كما شيد الملك بسماتيك حصناً فى منطقة أثار دفنة، وهو الحصن المكتشف لحماية حدود مصر الشرقية من الأعداء.
وأوضح د.محمد عبد المقصود رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحرى ورئيس البعثة، أن مساحة القلعة المكتشفة تبلغ 380م×625م ويبلغ عرض السور 13م وهى بذلك تعد من أكبر القلاع المكتشفة فى شرق الدلتا على ضفاف الفرع البيلوزى للنيل والأسوار مبنية بالطوب اللبن.
وكانت هذه المدينة العسكرية تحتل مكانا متميزا فى الجزء الشمالى الشرقى من الدلتا، واستمرت كذلك لفترة طويلة من الزمن، حيث كانت الميناء الذى تلجأ إليه تجارة الشرق، بالإضافة إلى وقوعها على الطريق التجارى الحربى القديم (طريق حورس)، والذى يربط مصر ببلاد الشرق، مما جعل منها محطة استراتيجية مهمة استغلها ملوك العصر المتأخر (747 -525 ق.م)، وبالأخص ملوك العصر الصاوى الأسرة 26 للدفاع عن البلاد وحماية الحدود الشرقية لمصر من الغزاة.
 
 
هانم بدوى