الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وثائق تركية نادرة على موقع ذاكرة مصر المعاصرة

وثائق تركية نادرة على موقع ذاكرة مصر المعاصرة
عدد : 05-2009
يتيح موقع ذاكرة مصر المعاصرة مجموعة من الوثائق النادرة والطريفة التي توثق للعلاقات المصرية العثمانية من عصر المماليك وحتى تولي محمد علي حكم البلاد بينها وثيقة نادرة عن نقل التجربة المصرية لتصنيع البرادع واستخدامها على الدواب في تركيا.

وقال مدير الاعلام في مكتبة الاسكندرية والمشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة خالد عزب أن الموقع اضاف عددا كبيرا من الوثائق بعضها يعد طريفا في عصرنا الحالي وان كانت ضرورية في حينها.

ومن بين هذه الوثائق الطريفة وثيقة موجهة من محمد علي الى السلطان العثماني يطلعه فيها على الطريقة المصرية لتصنيع البرادع التي توضع على ظهور الدواب والفوائد الكثيرة من استخدامها وينصح اولى الامر في اسطنبول بضرورة استخدام هذه البرادع اسوة بمصر وفتح مشاغل لصنعها.كذلك وثيقة تتضمن امرا من السلطان العثماني لجمع الاعشاب والنباتات المصرية الطبية لاستخلاص دواء منها لعلاجه.

ولا يخلو الامر طبعا من وثائق هامة مثل موافقة السلطان العثماني على مشروع شق قناة السويس وانشاء القناطر الخيرية وقناطر الاسكندرية وتغيير لقب والي مصر الى خديوي مصر الى جانب وثائق تشير الى المعونات المصرية المقدمة لصيانة الكعبة المشرفة.

وهناك وثائق اخرى لها علاقة بالدور المصري في تسليح القوات العثمانية ومساعدتها في حروبها المختلفة ضد الوهابين وغيرهم من المتمردين على السلطة العثمانية.

جدير بالذكر ان ذاكرة مصر المعاصرة هي مكتبة رقمية على شبكة الانترنت توثق لتاريخ مصر في القرنين التاسع عشر والعشرين من خلال الصور والوثائق والطوابع والعملات والصحف والتسجيلات الصوتية والفيديو والدراسات التاريخية المختلفة.وقد فاز موقع ذاكرة مصر بجائزة الكندي الاولى لافضل موقع ثقافي عربي التي تمنحها الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية
 
 
سمية سليمان