الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

رسم وتلوين البيض أحد نماذج الفن الفرعونى

رسم وتلوين البيض أحد نماذج الفن الفرعونى
عدد : 05-2009
يرمز البيض إلى خلق الحياة من الجماد،وقد صوَّرت بعض برديات منف الإله «بتاح» - إله الخلق عند الفراعنة - وهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد.وكانوا ينقشون عليه الدعوات والأمنيات بألوان مستخلصة من الطبيعة، ويجمعونه في سلال من سعف النخيل الأخضر ويتركونه في شرفات المنازل.

وقد أخذ العالم عن مصر القديمة أكل البيض في شم النسيم فصار البيض الملون هو رمز عيد الفصح الذي يتزامن مع شم النسيم.وفي اعياد شم النسيم كان الفراعنه ينقشون علي البيض ببعض نصوص الدعاء باللونين الاسود والاحمر ليلة العيد ليستجيب الاله لدعاءهم. ولما كانت الكتابة الهيروغليفية تشكل حروفها صور الطيور والحيوانات والنباتات والتشكيلات الهندسية ظن البعض انها نموذج للفن المصري في زخرفة البيض وتزيينه وانتقلت فكرة زخرفة البيض بالنقوش والرسومات بدورها إلي مختلف الشعوب في أعياد الربيع.

وذكر الدكتور زاهي حواس أمين المجلس الأعلى للآثار المصرية أن من مظاهر العيد عند القدماء تلوين البيض بألوان زاهية بعناصر من الطبيعة مثل البقدونس، والبصل الأخضر وخلاصة مغلي البنجر والرمان لتلوينه بالأحمر، وتلوينه بالأزرق من نتاج بعض الزهور والأصفر بمنقوع ورق البصل الجاف.
وكان الفراعنة يعتقدون كذلك ان العالم في الأصل بيضة كبيرة الحجم ثم انقسمت جزءين.. السماء في نصفها العلوي و«الأرض» في السفلي..لذا اعتبروها أصل الحياة ورمز استمراريتها.

وقد اشتهر عن الملكة ماري ملكة اسكتلندا أنها كانت ترسل إلى أصدقائها في عيد الفصح البيض المصنوع من الحلوى، أما الملكة فكتوريا فكانت ترسل لأصدقائها بيضا حقيقيا مسلوقا وملونا ومنقوشا عليه بعض الأقوال المأثورة التي كانت تهواها.وقيل أن أشهر أنواع البيض بيضة هنري الثاني التي بعث بها إلى «ديانادي بمواتييه» وكانت علبة صدف على شكل بيضة بها عقد من اللؤلؤ الثمين،كما بعث لويس الرابع عشر للآنسة "دي لا فاليير" علبة بشكل بيضة ضمنها قطعة خشب من الصلب عليه المسيح.. ولويس الخامس عشر أهدى خطيبته «مدام دي باري» بيضة حقيقية من بيض الدجاج مكسوة بطبقة رقيقة من الذهب.
وكلف قيصر روسيا «الإسكندر الثالث» الصائغ «كارل فابرج» بصناعة بيضة لزوجته ۱۸۸۴م، استمر في صنعها ستة أشهر كانت محلاة بالعقيق والياقوت، وبياضها من الفضة وصفارها من الذهب، وفي كل عام يهديها مثلها حتى أبطلتها الثورة الشيوعية ۱۹۱۷م.
 
 
فرح أشرف