الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

شرم الشيخ تحتضن أول مؤتمر عربى للسياحة والتسوق الإلكترونى

شرم الشيخ تحتضن أول  مؤتمر عربى للسياحة والتسوق الإلكترونى
عدد : 12-2008
تحت رعاية جامعة الدول العربيه والمنظمة العربية للسياحة ووزارة السياحه المصريه وهيئة تنشيط السياحه تم انعقاد المؤتمر الدولى الأول للسياحة والتسويق الالكتروني فى منتصف الشهر الجارى فى منتجع كونتنتال جاردن ريف فى شرم الشيخ ،والذى استمرت فعالياته على مدار أربعة أيام ، أكد فيها الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة على أهمية تقنية المعلومات والاتصالات في صناعة السياحة ، وان اوروبا من أوائل الدول التى استخدمت تقنية المعلومات بقطاع السياحة، لذلك استحوذت على 49 % من حركة السياحة العالمية التي تبلغ 938 مليون سائح سنويا، بينما حصلت منطقة الشرق الأوسط على نسبة 4% أي ما يعادل 38 مليون سائح من اجمالى الحركة السياحية.

وأشار الى ان اعداد زوار المواقع الالكترونية العالمية بلغ 80 مليون سائح ،الى جانب أن 40 % من المجموع الكلي لأعداد السائحين استخدموا خدمات السياحة الإلكترونية اما للاستفسار او لشراء خدمات الحجز والسفر.

وأعلن آل فهيد أنه سيتم تأسيس مجالس للسياحة الالكترونية كأحد مجالس المنظمة العربية للسياحة ،كما سيعقد المؤتمر سنويا متنقلا بين الدول العربية ،مؤكدا أن هذه التقنية هي أنجح الحلول للتسويق والترويج وللوصول الى شريحة أكبر في الأسواق المستهدفة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية.

ومن جانبه أكد زهير جرانه وزير السياحة المصرى أن الثورة التكنولوجية في مجال الاتصالات فرضت نفسها بقوة خلال العقد الاخير وخاصة في مجال تجارة الخدمات السياحية حيث تشكل اكثر من 30 % من حجم معاملات شبكة الانترنت في الوقت الراهن ومن المتوقع أن تصل الى أكثر من 50% خلال فترة وجيزة .

وأشار جرانه الى الإحصائيات العالمية حول أعداد مستخدمي الانترنت في مختلف دول العالم أكثر من مليار مستخدم ،وتجاوز عدد مستخدمي الانترنت في دول مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا 100 مليون مستخدم حيث يبلغ عدد المستخدمين في ألمانيا وحدها 50 مليون فرد، في حين ان منطقة الشرق الاوسط لم يتجاوز عدد مستخدميها 42 مليون مستخدم أي حوالي 3% من اجمالي مستخدمي الشبكة على مستوى العالم لذا لابد من تفعيل هذا النمط من التسوق السياحى فى منطقتنا العربية وهذا يتطلب مزيد من الوعى والتعليم لزيادة القدرة التنافسية والمبيعات والايرادات وبالتالي الارباح .

وصرح الدكتورهانى حرب مستشار هيئة تنشيط السياحة لدعم وتطوير الموقع الإلكترونى أن الوزارة أطلقت موقع دعائى لمصر ناطق ب 14 لغة عالمية يستهدف 24 سوقا سياحيا ، كما بلغ عدد زائري الموقع خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري 1.5 مليون زائر.

وأوضح أنه جارى تنفيذ مشروع مرحلى لتطوير الموقع بالتعاون مع الأجهزة الحكومية والإدارية الأخرى وسيتم الانتهاء منه مع أوائل شهر فبراير القادم .

وفى كلمته قال الدكتور حسام درويش مدير عام المؤتمر وعضو مجلس ادارة الاتحاد الدولي للسياحة الالكترونية أن القطاع السياحي حقق في مبيعاته على الانترنت عام 2006 حوالي 5.5 مليار دولار بالإضافة الى توفير 215 الف فرصة عمل بنسبة 8.1 % من اجمالي التوظيف على الصعيد العالمي كما انه من المتوقع ان يساهم القطاع السياحي على الانترنت بـ 18.9 % من إجمالي المبيعات السياحية العالمية.

واضاف درويش ان صناعة السياحة هي الأمل الوحيد للعديد من دول العالم النامي للخروج من أزمتها الإقتصادية وأن المتغيرات التكنولوجية والتطور في ركني المعلومات والإتصالات أدى إلى ظهور صور حديثة للتعاون في مقدمتها الخدمات السياحية الإلكترونية .

أوضح درويش أنه يمكن تعريف السياحة الإلكترونية على أنها نمط سياحي يتم تنفيذ بعض معاملاته التي تتم بين مؤسسة سياحية وأخرى أو بين المؤسسة والمستهلك من خلال الانترنت حيث تتلاقى فيه عروض الخدمات السياحية المقدمة من خلال شبكة الانترنت مع جموع السائحين الراغبين في هذه الخدمات وهي تشمل 3 عناصر هي شركات السياحة ومتلقي الخدمة (السائح) وشبكة المعلومات (الانترنت)،فهي تقدم المعلومات الموثقة وتؤدي الى تطوير المنتج السياحي والى زيادة القدرة التنافسية بين المؤسسات السياحية وزيادة الايرادات ومن ثم الأرباح.

وقال درويش إن المؤتمر يهدف بشكل أساسي الى تنمية ونشر الوعي للسياحة الإلكترونية وتنمية القدرات البشرية التي تعمل في هذا المجال على مستوى العالم،وتشجيع ظهور الوسيط الالكتروني وخلق مرجعية دولية تنظم التعاون في هذا المجال وتقننه.

ومن جانبه يؤكد أليكس راينر ممثل منظمة السياحة العالمية على أن 20% من سكان العالم يستخدمون الإنترنت الأن وهناك تحدى تعمل عليه الأمم المتحدة ككل هو جعل نسبة 80% الباقية تتعامل مع الانترنت وتكنولوجيا المعلومات لتضييق الفجوة الرقمية لأسباب عدة منها السياحة الإلكترونية وخاصة فى الدول النامية .

وأكد راينر على أن اللغة العربية الآن أصبحت من اللغات العشر الأولى فى الانترنت كما أنها اللغة الأسرع نموا حيث ان نسبة زيادتها بلغت 2000% فى الفترة من عام 2000 للعام الحالى إلا أنه أعرب عن اندهاشه من اندفاع غالبية أصحاب المواقع من العرب لإطلاقها باللغة الإنجليزية.

وجاءت كلمة الدكتور يحيى أبو الحسن رئيس مجلس إدارة شركة ممفيس للسياحة والتى استعرض فيها مراحل تطوير الموقع الإلكترونى للشركة والتى بدأت نشاطها منذ عام 1955وغزت عالم السياحة الالكترونية منذ أكثر من عشر سنوات حتى نجحت فى أن تكون أول شركة سياحية تطبق نظام البيع الالكترونى الكامل من خلال الموقع .

كما أعلن أبو الحسن عن انطلاق موقع جديد فى نهاية عام 2009 المزود بدليل شامل للسائح وصور وأفلام تسجيلية لاعطاء السائح حرية تنظيم برنامج رحلته وتحديد مدتها ومعرفة التكلفة والحجز فورا مما يؤكد على مواكبة الشركة لآخر ما وصلت اليه تكنولوجيا السياحة الإلكترونية وريادتها فى عالم صناعه السياحة المصرية.


آراء الخبراء

* وائل الفخرانى -مدير مؤسسة جوجل فى مصر وشمال إفريقيا : صدرت دراسة مؤخرا من جامعة فى لوس أنجلوس تؤكد أن كبار السن الذين يستخدمون محركات البحث قد تحسنت طريقة تفكيرهم الى حد كبير ،هناك 50 مليون موقع الكترونى ويزداد 50 ألف موقع يومياً.

* أندرو برينز : السياحة هى النفط والذهب والفضة والحرير فى القرن العشرين.

* ياسر الشهاوى - مدرس مساعد كلية السياحة والفنادق ( جامعه المنوفية) :السياحة والتسويق الالكتروني لايهددان الموارد البشرية السياحية وإنما يخلقان فرص عمل مباشرة ذات مهارات خاصة.

* ديمترويس بيهليز: آن الآوان أن ندرك ونلبى احتياجات العميل أكثر مما يفهم هو نفسه
* أليكس رايانر:التكنولوجيا سوف تكون فى خدمة من له رؤية جيدة

* المستشار محمد الألفى- نائب رئيس الجمعية المصرية لمكافحة جرائم الإنترنت :هناك فجوة رقمية فى دول العالم النامية فقط تجنى الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً نحو 45% من حجم التجارة الإلكترونية على المستوى العالمى نصيب البلدان النامية لا يتعدى 7% وأوروبا 25% واليابان 15%.
 
 
ريهام البربرى