الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الملكة اللغز

الملكة اللغز
عدد : 10-2007
حتشبسوت – خنمت أمون ( ذروة النبيلات – صفية أمون ) هى إحدى ملكات الأسرة الثامنة عشرة – الدولة الحديثة - ومن أشهر الملكات اللاتى حكمن مصر فى العصور الفرعونية . وهى أبنة الملك تحتمس الأول ثالث ملوك الأسرة الثامنة عشر ( 1525 – 1516 ق.م ) وأمها الملكة احمس حتب تمحو، وتزوجت من أخيها غير الشقيق الملك تحتمس الثانى والذى أصبح بزواجه ملكا شرعيا،وحكم فى الفترة من (1516 – 1504 ق.م ) وأنجبت حتشبسوت منه الأميرة نفرورع .
ويرى بعض العلماء أن تحتمس الثانى توفى إثر مرض على الأرجح وترك ولدا ليصبح بعد ذلك تحتمس الثالث الذى تولى الحكم خلفاً لأبيه وكان أصغر من أن يتولى العرش ،وقامت حتشبسوت بعد نحو عامين من حكم الملك الصبى بتتويج نفسها ملكة على البلاد واتخذت لنفسها جميع الألقاب الملكية.

ولم تمض سوى تسع سنوات حتى توارى تحتمس الثالث بعد أن كان يكتب اسمه مع اسم الملكة حتشبسوت ، ولم يكن ذلك مقبولا آنذاك أن تعتلى سيدة عرش مصر وتمارس المهام الدينية والسياسية...ويذهب كثير من المؤرخين أن عهد حتشبسوت شهد سلاما واستقرارا ، وتم تم خلاله إصلاح ما تم تدميرهكما اهتمت بالعمارة والفنون واستجلاب الغلال من الخارج واستغلت امكانيات المحاجر مما انعكس علي انتعاش فن النحت والعمارة فى عهدها ، ولعل خير شاهد على ذلك المعبد الذى شيدته فى حضن الجبل فى منطقة الدير البحرى بالأقصر والمعروف باسم" معبد حتشبسوت" والذى يعد طرازا فريدا فى تشييد المعابد فى مصر الفرعونية.

وقد تركت ألغازا كثيرة وأسرارا فى حياتها وبعد مماتها ،ربما يكون أكثر تلك الألغاز إثارة شخصية " سنموت " ذلك المهندس الذى بنى لها معبدها الشهير في الدير البحري والذى رقى إلى أرفع المناصب الرسمية ومنحته 80 لقبا وكان مسئولا عن رعاية ابنتها الوحيدة وقد بلغ من حبه لمليكته أن حفر نفقا بين مقبرتها ومقبرته. وإذا جاءت تلميحات المؤرخين لتشير إلى وجود حالة حب قد جمعت بين الاثنين... الملكة وحبيبها قد شاركا في "حياة أسطورية " وانتهى كل منهما نهاية غامضة لا تزال لغزا حتى الأن.

ويأتى الاكتشاف الأخير لما زعم أنه مومياء حتشبسوت والذى أثار ضجة كبيرة بين المتخصصين تناقلتها وسائل الاعلام لتضع أمام خبراء الآثار لغزاً أخر ،فقد عثر على مومياء في المقبرة رقم (60) التي تقع أسفل مقبرة حتشبسوت مباشرة، والتى تعد من بين المقابر الأكثر إثارة للحيرة والالتباس في وادي الملوك، لأنه كان يحتوي على مومياوتين لسيدتين مجهولتي الهوية..احداهما كانت داخل تابوت من الخشب يحمل آخر حرفين من اسم مرضعة الملكة حتشبسوت «سات اين رع». أما المومياء المجهولة الثانية فقد كانت يدها اليسرى منثنية بطريقة لا تستخدم إلا مع الموتى من الملوك، كما كانت ترتدي قناعا خشبيا ( ربما ليتناسب مع لحيتها المستعارة( .. وعلى الرغم من استخدام الحمض النووى لتحديد هوية المومياء فقد أعرب بعض علماء البيولوجيا الجزيئية عن شكهم في قدرة تقنية الحمض النووي للكشف عن ذلك .

حيث صرح الخبير الأمريكي " سكوت وودوارد" لوكالة الأسوشييتد برس :" إن تأكيد ذلك يتطلب أخذ عينات من الحمض النووى ال DNA لعدة أفراد ،للمقارنة بينهما حتى يمكننا تأكيد ذلك أو نفيه ." ويستحيل ذلك بالنسبة للمومياء المجهولة .
 
 
د . محمد عوض
كلية الآداب - جامعة الزقازيق
Mohamed_Awaad@abou-alhool.com